عاجل
الأحد 19 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

رئيس هيئة النقل العام بالقاهرة لـ"العربية نيوز": الدفع بـ10 أتوبيسات بدورين منتصف العام المقبل.. توريد 300 أتوبيس جديد يعمل بالغاز الطبيعي.. ويؤكد: "مابروحش بيتى بسبب الشغل".. ولن أسمح بوجود إضرابات

رئيس هيئة النقل العام
رئيس هيئة النقل العام بالقاهرة لـ"العربية نيوز"

قال اللواء رزق أبو علي، رئيس هيئة النقل العام بالقاهرة، خلال حواره لـ "العربية نيوز"، أنه خلال منتصف العام المقبل سيتم الدفع بـ10 أتوبيسات بدورين من عبد المنعم رياض إلى جامعة القاهرة فئة 2 جنيه، كما سيتم الدفع بـ50 أتوبيس فولفو جديد، استكمالا لـ150 أتوبيس الذين تم توريدهم على مرحلتين، أخرهما كان تسليم 90 أتوبيس خلال الأسبوع الماضى، ليصبح بذلك إجمالى ما تم توريده 200 أتوبيس.

وأضاف رئيس هيئة النقل العام بالقاهرة، أنه سيتم توريد 300 أتوبيس جديد تعمل بالغاز الطبيعى خلال الشهور القادمة.

وإليكم نص الحوار: 

ماهي الإمكانيات المتوفرة لهيئة النقل العام حاليًا؟ 
تضم هيئة النقل العام 24 جراج على مستوى القاهرة الكبرى، وهناك مركز تدريب فى المنيب مجهز على أعلى مستوى، وهو مسئول عن تدريب السائقين والمحصلين وعمال الهندسة المسئولين عن الإصلاحات، كما يوجد ورشتين بمدينة نصر والأخرى بجسر السويس وهي تضم 5 خطوط إنتاج، مسئولة عن التجديد الشامل للأتوبيس بعد استهلاكه لمدة 5 سنوات.

هل أنت راض على مستوى أداء الخدمات المقدم من الهيئة للمواطنين؟
العمل بالهيئة إختلف 180 درجة عن ما قبل ذلك؛ فساعات العمل تضاعفت بشكل يفوق الوصف فيصل ساعات العمل الآن إلى 15 ساعة في اليوم، قائلًا: "مابروحش بيتى بسبب الشغل"، ونعمل دائمًا في تقديم المزيد للمواطنين حتى يرتاح ضميري أمام الله أولا ً ثم المواطنين في الشارع، الذين يستقلون الأتوبيس كوسيلة مواصلات أساسية لهم وموفرة في آن واحد.

كم عدد الأتوبيسات التي تحتاجها القاهرة الكبرى في الفترة الحالية؟
المتوفر من الأتوبيسات الآن يصل إلي 2500 أتوبيس بينهما 1000 أتوبيس دخل الخدمة فى عام 2014 و1000 أخرى فى عام 2015 بدعم من محافظ القاهرة، ونحتاج ما لا يقل عن 10 آلاف أتوبيس كحد أدنى.

وماذا عن زمن التقاطر بين الأتوبيسات؟ 
نحن نهدف كهيئة نقل عام إلي وصول زمن التقاطر بين كل أوتوبيس والآخر لـ10 دقائق فقط، الأمر الذي إذا تحقق سيفرق كثيرًا، وزمن التقاطر يتوقف على عدد الاتوبيسات بالخط، فالخط الذي يضم عدد أتوبيسات أقل زمن التقاطر لوصوله يكون أطول والعكس.

ما مدى مساهمة القطاع الخاص بهيئة النقل بالقاهرة ؟ 
يتم التعاون مع القطاع الخاص في توفير مينى باصات، وتكون هيئة النقل مسؤلة عن مساراتهم وتراخيصهم، خاصة أن هيئة النقل تحتاج إلي مثل هذا الدعم من جانب الشركات الخاصة، وتصل سعة المينى باصات إلي 36 راكبا جلوسا، وتصل إلى 70 راكبا جلوسا ووقوفا.

كم عدد الأتوبيسات التى سيتم الدفع بها خلال الفترة المقلبة ؟ 
خلال منتصف العام القادم سيتم الدفع بـ10 أتوبيسات بدورين من عبد المنعم رياض إلى جامعة القاهرة فئة 2 جنيه، كما سيتم الدفع بـ50 أتوبيس فولفو جديد، استكمالا لـ150 أتوبيس الذين تم توريدهم على مرحلتين، أخرهما كان تسليم 90 أتوبيس خلال الأسبوع الماضى، ليصبح بذلك إجمالى ما تم توريده 200 أتوبيس، وكذلك توريد 300 أتوبيس جديد تعمل بالغاز الطبيعى خلال الشهور القادمة.

وما خطوط سير أتوبيسات "فولفو" الجديدة ؟
تم تقسم الأتوبيسات الجديدة على 9 خطوط بكل خط 10 أتوبيسات وجاءت على النحو التالى:
1- خط 1134 " المنيب _ميدان الجيزة_السيدة عائشة_كلية البنات عين شمس"، وفرع التشغيل "بدر".

2- خط 1135 "مساكن بيتشو_زهراء المعادى_البساتين_تحرير_وراق العرب"، وفرع التشغيل "إمبابة".

3- خط 1136 "التجمع الأول_الحى العاشر_جامعة الأزهر_الزاوية الحمراء"، وفرع التشغيل "المعادى".

4- خط 1137 "التجمع الثالث_التسعين_الأتوستراد_عبد المنعم رياض"، فرع التشغيل "العبور".

5- خط 1138 "مطار القاهرة_صلاح سالم_العباسية_الترعة البولاقية_المظلات"، وفرع التشغيل "المستقبل".

6-خط 1139 "الدراسة_محور شمال الجمالية_التحرير_شارع السودان_كهرباء الأهرام"، وفرع التشغيل "طيبة".

7- خط 1140 "إمبابة_شارع النيل_شارع السودان_ميدان الجيزة_المنيب"، وفرع التشغيل "المنيب".

8- خط 1141 " مدينة السلام_ جسر السويس_الحجاز_روكسى_الدراسة"، وفرع التشغيل "جسر السويس".

9-خط 1143 "المماليك_شارع المنيل_قصر العينى_التحرير_رمسيس_شبرا_ابراهيم بك"، وفرع التشغيل "الترعة".

وماذا عن دعوات الإضراب بين صفوف عمال الهيئة ؟
هناك بعض الأشخاص الذين لهم مصالح شخصية ما يدخلون بين صفوف العمال ويقووموا يتهييجهم ضد الهيئة، مطالبين بزيادات تخيلية على الرغم من تحسين أوضاعهم الفترة الماضية بقدر المستطاع، ولن أسمح بوجود إضرابات بالهيئة لعدم تعطيل العمل، وأعمل باستمرار على وجود نقاش جاد ومنظم بيني وبين عمال الهيئة للوصول إلى حلول مرضية للطرفين وعدم تعطل مسيرة العمل.

ما هي خطة الهيئة في التدعيم بالأتوبيسات المفصلية ؟ 
سيتم الدفع الفترة المقبلة بـ 10 أتوبيسات مفصلية، عبارة عن أتوبيس ملحق به عربة صغيرة يسع 140 راكبا على أن يكون خط سيره "رمسيس - روكسى" مشيرا إلى أن تكلفة الأتوبيسات تصل إلى 25 مليون جنيه بإشراف من وزارة النقل، وجارى إزالة قضبان ترام مصر الجديدة من روكسى وحتى رمسيس، وسيتم إنشاء مسار معزول بديلًا من المترو بالتنسيق مع وزارة النقل.