عاجل
الأحد 19 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

"ملكة جمال الصعيد" السرطان الذى طال فتيات الجنوب.. مُنظمة المسابقة تتلقى تهديدًا بالحرق.. نشطاء: المجتمع "ماسخ".. وبرلمانية: تخالف العادات والتقاليد

الدكتورة سحر عبد
الدكتورة سحر عبد القادرواللواء أشرف عزيز إسكندر

اعتدنا دائمًا بالأفلام والمسلسلات أن نشاهد الفتاة الصعيدية تظهر من خلف عباءة سوداء، ولا تظهر على غريب، بخلاف صورة الغباء والقُبح التي نجحت بعض الأعمال الدرامية فى توصيلها للمجتمعات الأخري، حتي ترسخت داخل عقولهم تلك الصورة النمطية عن بنات الصعيد.

وعلى خلفية ذلك خرجت مبادرة نسائية جديدة تضم مجموعة من فتيات الصعيد ليحطموا تلك الصورة، بحيث يظهرن الصورة الجميلة والحقيقية لهن، ومن ثم اطلقن مسابقة تحت مسمي "ملكة جمال الصعيد، وسيتم اختيار "الملكة" على حسب ذكائها وطموحها وسماتها الشخصية، ولا تشترط الجمال الخارجي فقط.

"مجتمع ماسخ"
ومنذ أن تم الإعلان عن تلك المسابقة وهي تتعرض للإنتقاد والهجوم الشديد من خلال نشطاء موقع التواصل الإجتماعي "فيس بوك"، حيث اعتقد البعض أن هذا النوع من المسابقات يخالف عادات وتقاليد مجتمع الصعيد، حيث أكدوا أن الصورة الريفية التي وجدنا عليها أهل الصعيد وبناتهم افضل بكثير، والتغيير الذى طال هذا المجتمع بإسم "الموضة والتحضر" جعله مجتمع "ماسخ".

"مسابقة للتبرج"
فيما استنكر آخرون هذا النوع من "التحضر" ووصفه بـ"الأفورة"، واعتبروا أن التغيير عن البعد النمطي لبنات الجنوب يعد "مسخرة"، واعتبروها مسابقة لـ"التبرج"، قائلين:"الله يرحم حياء نساء الصعيد ورجالة الصعيد".

"التهديد بالحرق"
ولكن الأمر لن يقتصر على الأنتقاد بهذا الشكل حيث تلقت فاطمة بكر، منظمة مسابقة "ملكة جمال الصعيد"، تهديدات بحرق مقر عملها وأخرى بالقتل، وإشعال النيران فى مقر إقامة المسابقة بأحد الفنادق الشهيرة بمحافظة أسيوط، حال استمرارها فى إجراءات المسابقة.

"العادات والتقاليد"
ومن جانبها استنكرت الدكتورة سحر عبد القادر الهواري، عضو مجلس النواب، إطلاق مسابقة "ملكة جمال الصعيد"، مشيرة إلى أن تلك الفكرة قد تثير تحفظ رجال الصعيد.

وأضافت "الهواري"، لـ"العربية نيوز، أن كلمة "ملكة جمال" في حد ذاتها تعتبر ضد عادات وتقاليد المجتمع الصعيدي ولا تتماشي معه، مشددة على تغيير هذا المصطلح إلى مصطلح ذو فكر اجتماعي رشيد، إذا كان هؤلاء الفتيات يريدون تغيير الصورة النمطية لبنات الصعيد بشكل لا يثير الانتقادات.

وأشارت النائبة إلى أن تُطلق مسابقة جديدة كأبرز مُفكرة أو أفضل امرأة استطاعت أن تحمل مسئولية أسرة، وبهذا المُقترح نجد أنه يتماشي مع عادات وتقاليد أهل الصعيد.

"المجتمع ينساق وراء المعنى"
وأكد اللواء أشرف عزيز إسكندر، عضو مجلس النواب بمحافظة الفيوم، لـ"العربية نيوز، تأييده لمسابقة "ملكة جمال الصعيد"، مشددًا على عدم انسياق المجتمع خلف المعني الضيق لكلمة "ملكة جمال".

وأوضح "إسكندر"، أن هناك قصور فى المعلومات عن مسابقات ملكات الجمال، مشيرًا إلى أن المسابقات من هذا النوع يكون لها مقاييس أخري غير التركيز على الجمال والطول ولون العينين والشعر.

وشدد البرلماني، على أن تتم مسابقة "ملكة جمال الصعيد" بشكل يتناسب مع عادات وتقاليد المجتمع الصعيدي، متمنًا أن تنتشر تلك المسابقات فى جميع محافظات الوجهين القبلي والبحري، بحيث يكون هدفها إبراز معني الجمال الكامل للسمات الشخصية.

ونفي وجود صورة نمطية لبنات الصعيد، مضيفًا أن تلك الصورة مع التطور الطبيعي للحياة.