عاجل
السبت 18 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

سيد قطب.. مؤسس السلفية الجهادية.. ورائد الفكر التكفيري

سيد قطب
سيد قطب

"إنه النصر تحت راية العقيدة دون سائر الرايات، والجهاد لنصرة دين الله وشريعته لا لأي هدف من الأهداف، والذياد عن "دار الإسلام" بشروطها تلك لا أية دار، والتجرد بعد هذا كله لله، لا لمغنم ولا لسمعة، ولا حمية لأرض أو قوم، أو ذود عن أهل أو ولد، إلا لحمايتهم من الفتنة عن دين الله".

كلمات تأثر بها عدد لا يستهان به من شباب مصر حينذاك وإلى الآن لمؤلفها المفكر الإسلامي ورائد الفكر التكفيري سيد قطب لأحد كتبه التي كتبت أثناء تواجده بالسجن، وُلد في مثل هذا اليوم الموافق 9 أكتوبر 1906.

* من هو سيد قطب
سيد قطب إبراهيم حسين الشاذلي، ولد في قرية "موشة" وهي إحدى قرى محافظة أسيوط، تلقى تعليمة الابتدائي بقريته، ومن ثم سافر إلى القاهرة ليتلقى تعليمة بمدرسة المعلمين الأولية ثم ألتحق بكلية دار العلوم وحصل منها على بكالوريوس آداب.
بعد سنتين من تخرجه شغل مراقب مساعد بمكتب وزير المعارف، وبعثته الوزارة إلى أمريكا، ويذكر إنه سمع هناك عن جماعة الإخوان المسلمين وذلك حين أعلن مقتل حسن البنا، فشغف بمعرفة الجماعة عن كثب، وبعدها رجع إلى مصر وقدم اقتراحات إلى مسئولي الوزارة، تعارضت مع سياستهم وأفكارهم فقدم سيد قطب استقالته على إثرها أنضم إلى حزب الوفد وأحب فكر وأسلوب عباس العقاد ولكن ما لبث أن تمرد عليه وعلى جيل العقاد بالكامل وخرج عن الحزب إثر خلافات، لتحتضنه بعدها جماعة الإخوان المسلمين.

* "أشواك"
عُرف عن سيد قطب أنه أديب مخضرم وروائي وناقد وله عدة كتب غير الكتب الإسلامية، أعتبر بعض النقاد التحول الفكري لسيد قطب إنه يرجع إلى الأحداث التي تعاقبت على مصر من تخبط وعدم استقرار نفسي وفكري أيضًا.

كتاب "أشواك" يقص فيه قطب عن قصته الحقيقة ما عاناه من حب وجرح في فترة من عمرة، مهما حاول الإخوان طمس هذا الكتاب من سيرة حياته، وبعدها أتخذ قطب منحى التطرف والتكفير وبثقة في نفوس من يقترب منه أو من كلماته، وأُعتبر سيد قطب من أوائل مؤسسي فكر السلفية الجهادية.

* انضمامه للإخوان
شهدت مصر تردي في أوضاع المعيشة وسوء الحالة الاقتصادية بعد الحرب العالمية الثانية، فبرز دور الجماعة وقت ذاك مساهما في ازدهار عجلة الإصلاح والتوعية، فجذب حولها العديد من المفكرين والمعارضين، وكان ممن تأثر بهم هو سيد قطب لا سيما أفكاره التي يتبناها والتي ساهمت في ذلك وأتجه بعدها إلى كتابة أول كتبة الإسلامية وخصص إهداء فُهم منه إنه موجه لشباب الإخوان، وبعدها شغل عضو لمكتب إرشاد الجماعة، ورئيس لقسم نشر الدعوة ورئيس تحرير جريدة الإخوان المسلمين.

* حادثة المنشية
مثل "قطب" ضمن عدد كبير من أفراد الإخوان أمام محكمة الثورة وذلك على خلفية اتهامهم بمحاولة اغتيال جمال عبدالناصر بالمنشية في الإسكندرية، وقضت المحكمة بإعدام 7 من قيادات الإخوان على رأسهم المرشد العام آنذاك حسن الهضيبي وخفف عنه الحكم فيما بعد، وحُكِم على قطب بالأشغال الشاقة لمدة 15 عامًا.

* الإعدام
لم يكن موعد إعدام سيد قطب معلومًا ففي اللحظات الأخيرة لسيد قطب قبيل إعدامه لم يكن هناك ضمن شهود الحدث ليرووا ما جرى إلا محمد يوسف هواش وعبد الفتاح إسماعيل وقد أعدم كليهما عقب إعدام قطب وتم تنفيذ حكم الإعدام ونفذ فيه في فجر الاثنين الموافق 29 أغسطس عام 1966 م.