عاجل
السبت 18 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

الشرطة تطلق الغاز والرصاص البلاستيكي لتفريق احتجاجات بأنقرة

ارشيفية
ارشيفية

استخدمت الشرطة التركية الغاز المسيل للدموع والرصاص البلاستيكى اليوم الإثنين، لمنع نشطاء موالين للأكراد من تنظيم احتجاج فى الذكرى الأولى لتفجير انتحارى تبناه تنظيم داعش، وأوقع أكثر من مئة قتيل فى أنقرة.

وفى أسوأ اعتداء شهدته البلاد فى تاريخها الحديث، قتل 103 أشخاص فى العاشر من أكتوبر 2015 عندما فجر انتحاريون مرتبطون بتنظيم داعش، أنفسهم فى حشد من نشطاء السلام الموالين للأكراد تجمعوا بالقرب من محطة القطارات الرئيسية فى المدينة. وأصيب فى التفجير نحو 500 شخص لا يزال عدد منهم يتلقى العلاج.

وهتف أكثر من 150 شخصا يحملون لافتات وأعلام جمعيات كردية مختلفة "دولة قاتلة" بعد أن رفضت الشرطة المجهزة بعدد من شاحنات خراطيم المياه السماح لهم بالوصول الى موقع الاعتداء لإحياء الذكرى، بحسب مراسل وكالة فرانس برس.

ورشق المتظاهرون الشرطة بالحجارة والزجاج وردت الشرطة باستخدام الغاز المسيل للدموع والرصاص البلاستيكى ضدهم.

ومنع المئات من المشاركة فى التجمع الذى شارك فيه زعيما حزب الشعب الديموقراطى الموالى للأكراد صلاح الدين دمرتاش وفيجن يوكسكداغ، وأعضاء من الحزب الاشتراكى الديموقراطى المعارض.

واعتقلت الشرطة ستين شخصا على الأقل خلال التجمع الذى طوقه نحو 1700 شرطى وفق وكالة أنباء الأناضول.

وقال محافظ أنقرة ارجان توباغا فى الموقع، إنه ونظرا "للتهديدات الأمنية" لا يمكن سوى تنظيم "تأبين قصير" للضحايا، وفق تصريحاته التى نقلتها وكالة أنباء الأناضول. وقبل ثلاثة أيام منعت الشرطة التركية أى تجمع أو تظاهرة بالقرب من المحطة.