عاجل
السبت 18 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

بالتفاصيل.. قناة السويس تضع خطة لدعم الجنيه وتهدي مصر 10 مليار دولار

 قناة السويس
قناة السويس

قال علاء سعداوي، رئيس المجموعة الدولية للنقل وعضو الهيئة العليا للجمعية المصرية للنقل والاستثمار، أن حالة الانفلات التى وصل اليها الدولار خلال الساعات الاخيرة سيكون لها تاثير سلبى كبير على مشروعات النقل وعلى المشروعات الاستثمارية بشكل كبير.

وطالب سعداوى الحكومة بإتخاذ العديد من القرارات بشكل سريع للسيطرة على انفلات الدولار و العمل على ضبط السوق.

وقال إن إنفلات أسعار الدولار وإرتفاعها أمام الجنيه متجاوز 14.80 وما يقرب من 15 جنية للدولار الواحد السبب الرئيسى له هو إنخفاض الصادرات المصرية خلال الفترة الاخيرة، وإنخفاض الاستثمارات الاجنبية في مصر، وحتى يتم السيطرة على إرتفاع أسعار الدولار لابد من العمل على زيادة الصادرات المصرية للخارج وتشجيع الاستثمارات الاجنبية والمحلية والعمل على زيادة الاحتياطى النقدى وزيادة الايرادات النوعية مثل ايردات الموانئ والقناة وغيرها من مصادر.

ووضع قائمة من الشروط لإعادة أسعار الصرف لوضعها الطبيعى شملت:
- دمج الهيئات الاقتصادية المختلفة مع بنك تنمية الصادرات تحت مظلة وزارة الاستثمار على ان تتولى هذة الجهات من خلال شباك واحد اصدار التراخيص للشركات الجديدة.
- العمل على التاكيد على الموانئ بسرعة التعامل مع شحنات الصادر وعدم تعطليها على ارصفة الموانئ لتشجيع الصادرات.
- سرعة إصدار حزمة من التشريعات التى تجرم تعطيل أعمال الاستثمار ، وتعيق التصدير وتؤثر على حالة السوق المالى .
- العمل على إصلاح التشوهات فى النظام المالى والمصرفى وإعتماد أسعار أكثر واقعية للصرف.
- سرعة اتخاذ قرار بخصوص اسعار الدولار وحقيقة تعويم الجنية من عدمة مؤكدا ان الغموض الذى يسيطر على السوق هو السبب الرئيسى فى ارتفاع اسعار الدولار.

من ناحية أخرى قال سعداوى ، أن الخطوة التى تسعى اليها قناة السويس اليوم والمقرر عرضها على الخطوط الملاحية فى حالة تنفيذها سيكون لها تاثير ايجابى كبير على الاقتصاد المصرى خاصة ان عملية جذب 10 مليار دولار توضع بالاحتياطى النقدى للبلاد ستساهم بشكل كبير فى اعادة ضبط الاقتصاد المصرى وبقوة.

جدير بالذكر ان قناة السويس تدرس اليوم تحصيل الرسوم من السفن والخطوط الملاحية مقدمًا لمدة ثلاث سنوات مقابل إعطاء أصحاب السفن تخفيض على الرسوم للفترة نفسها.

وأوضح سعداوى أن القرار يوفر لمصر ضعف قرض صندوق النقد وبالتالى يدعم الاقتصاد المصرى الذى يعانى من ازمة حقيقة.