عاجل
السبت 18 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

دارسة تحت تهديد السلاح.. 1168 طالب يحرمون من التعليم لمدة 6 أيام في سوهاج.. إخلاء مدرسة بقنا بسبب الإشتباكات الثأرية.. والوزارة تتابع الأحداث من خلف الكواليس

نيوز 24

كالعادة، أصبحت الدراسة في محافظات الصعيد تحت تهديد السلاح جراء الاشتباكات التي تدور بين العائلات في تلك المحافظات بسبب الثأر أو الخلافات العائلية أو ما شابه ذلك، ما يهدد حياة الطلاب داخل الفصول.

إخلاء مدرسة بقنا بسبب الإشتباكات
اليوم تسببت الاشتباكات المسلحة بين عائلتى العتامنة وبيت عبد القادر فى إخلاء التلاميذ والطلاب من مدارس بقرى فاو غرب بمركز دشنا بمحافظة قنا، جراء الاشتباكات المسلحة بسبب خلافات الثأر، وهذه ليست المرة الأولى التي تشهد المحافظة فيها هذه الاشتباكات.

1168 طالب يحرمون من التعليم
وفي بداية الدراسة حرم 1168 طالب وطالبة من التعليم، بعد توقف الدراسة في مدرستين بسوهاج لمدة 6 أيام، وذلك بعد وجود اشتباكات بين أفراد عائلتي الشوافع والعلالسة، نتج عن تجدد الاشتباكات مقتل جبريل ثابت جاد الكريم البدرى، ومخلوف عبد المبدى ينتميان للعائلة الثانية، وإصابة آخر ينتمي للعائلة الأولى، وتم ضبط 3 متهمين من مطلقي الأعيرة النارية.

وهو ما أدى إلى منع أولياء الأمور حضور ابنائهم للمدرسة خوفًا عليهم من الاصابات أو القتل، ففضلوا عدم ذهابهم إلى المدرسة حتى تم إيقاف الاشتباكات، ولكن تأثر الطلاب من تلك الأزمة على المستوى التعليم، كما أثر على احساسهم بالامان داخل المدارس.

الوزارة تتابع الأحداث من خلف الكواليس
ومن جانبها تتابع وزارة التربية والتعليم تلك الأحداث من خلال غرفة العمليات الرئيسية بالوزارة، وإرسال الخطابات للمديريات التعليمية والأمنية، دون أن تجد حلولًا صريحة حول مثل تلك الأزمات، ملقية الحلول في يد المحافظين دون التدخل بصورة مباشرة.

وأوصت الوزارة المديريات، بضرورة تأمين الطلاب أثناء الدخول والخروج حتى لا يتعرضون للإصابة حال حضورهم للمدارس وحدوث اشتباكات مفأجاة، كما أوصت المديريات الأمنية بضرورة وجود دوريات أمنية بمحيط المدارس بالإضافة إلى حراسة خاصة للمدارس التي تدور حولها الاشتباكات.