عاجل
الأحد 19 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

خبير: وضع الصناديق الخاصة تحت الرقابة ضروريًا لمحاربة الفساد

الدكتور سرحان سليمان
الدكتور سرحان سليمان الخبير الاقتصادي

قال الدكتور سرحان سليمان الخبير الاقتصادي، في تصريحات لـ"العربية نيوز"، إن الصناديق الخاصة تعتبر بوابة الفساد داخل الهيئات والوزارات، والرقابة عليها من قِبل مجلس النواب أمر ضروري لمحاربة الفساد والسرقة، كما أن ادخالها ضمن الموازنة العامة للدولة ستخفف من العجز.

وأضاف الخبير الاقتصادي، أن هذه الأموال يمكن أن تسد بنود كثيرة دون حاجة الدولة إلى الاقتراض من البنوك المحلية، أو طباعة الجنية المصري لتوفيره من أجل سد احتياجتها، كصرف الأجور أو استخدامه في أي نفقات حكومية، لافتًا إلى أن ضبط الرقابة على هذة الصناديق وادخالها ضمن الموازنة العامة ستساعد الدولة في التحكم بعرض الجنية المصري.

وأوضح "سليمان"، أن تحكم الدولة في عرض الجنية سيؤدي إلى تقليل التضخم في السوق المصري، وبالتالي ستنخفض أسعار السلع والمنتجات، مشيرًا إلى أن قدرة الحكومة ضعيفة في السيطرة على تلك الصناديق، لأن المستفيدين منها وهم الأقوى سيحولون دون وضعها تحت الرقابة.

وكانت اللجنة الاقتصادية بالبرلمان، قد تقدمت بطلب تشكيل لجنة لتقصي الحقائق عن حسابات الصناديق الخاصة، للوقوف على حجم الفساد المتفشي فيها، ومعرفة أوجه وطرق صرفها، تمهيدا لإصدار مشروع قانون جديد خاص بها والوقوف على حقائق اللجنة المشكلة من مجلس النواب.