عاجل
الأحد 19 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان تبدأ نشاطها.. قانوني "التظاهر" و"الإرهاب" على رأس الأولويات.. إطلاق مبادرة "دافع عن الغلبان".. وعلاء عابد ينفي حمل زوجة "حبارة"

علاء عابد
علاء عابد

عقدت لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، اليوم الخميس، اجتماعًا برئاسة النائب علاء عابد، لاستعراض خطة عملها خلال دور الإنعقاد الثاني فى ضوء التصور المبدئى الذى وضعته هيئة المكتب على مدار اليومين السابقين.

وقال علاء عابد، خلال اجتماع اللجنة، أن هناك عددًا من مشروعات القوانين التى ستعمل عليها اللجنة، فى مقدمتها العدالة الانتقالية، وقانون التظاهر وفكرة إعطاء مساحة أكبر للتعبير عن الرأى، ودراسة قانون الإرهاب، وما إذا كان بحاجة إلى تشديد العقوبات، والعمل على إلغاء نظام الكفيل للعاملين المصريين بالدول العربية أسوة بالدولة المصرية التي تستقبل عمالة أجنبية دون الوسيط المسمى بالكفيل، وملف الاختفاء القسرى.

وتابع "عابد" أن اللجنة ستعمل على مناقشة قضايا اللائجين، وتنظيم دورات تثقيفية لأفراد الشرطة لتحقيق التقارب بينهم وبين المواطن.

"دافع عن الغلبان"
وأعلن عن إطلاق اللجنة لمبادرة "دافع عن الغلبان"، والتى تستهدف مساندة المواطنين الذين يتعرضون لانتهاكات حقوق الإنسان، وليس لديهم قدرة مالية على توكيل محامين للدفاع عنه، فى إطار الملف الذى خصصته اللجنة لتلقى الشكاوى من خلال مراسلة اللجنة.

وأضاف أن اللجنة تواصلت مع عدد من المحاميين الدوليين والمحليين للدفاع عّن المصريين بالداخل والخارج، مشيرًا إلى أن عدد المحامين الدوليين بلغ اثنين فيما بلغ عدد المحاميين داخل مصر ١٠ محامين وجميعهم أعضاء نقابة المحامين، موضحًا أن المحاميين سيفصحون الشكاوى بالتعاون مع اللجنة، ويترافعون عن المواطنين بكافة أنحاء الجمهورية بلا مقابل.

وأشار الي أن المبادرة تقوم على تسلم اللجنة شكوى مكتوبة من المواطنين، الذين يتعرضون لانتهاكات كبيرة في مجال حقوق الإنسان سواء داخل أو خارج البلاد، وستقوم لجنة "الشكاوى" المٌنبثقة عن حقوق الإنسان والتي ستشكل من النواب، لفحص تلك الشكاوى والتأكد من جديتها.

"ملف السجون"
وتطرق النائب علاء عابد، إلى ملف السجون، وقال إن اللجنة لا تستطيع تنظيم زيارات مفاجأة للسجون، فلا يوجد شىء يسمى "زيارات مفاجأة"، إذ أن هناك إجراءات يجب إتباعها حسب اللائحة الداخلية لمجلس النواب، ولن نخالفها، وزيارات السجون تستوجب تصريح من النيابة العامة.

وقال رئيس اللجنة، إن لجنة حقوق الإنسان ستعقد عدة لقاءات مع وزراءالعدل والتعليم والخارجية والتضامن الاجتماعي والصحة، والمنظمات غير الحكومية للتنسيق معهم حول شكاوى المواطنين.

وأضاف خلال اجتماع اللجنة اليوم: ستكون هناك زيارات ميدانية إلى المستشفيات وبحث الشكاوى التي ترد من المواطنين بجميع المحافظات، متابعًا: "هنقلع البدل ونلبس القمصان وننزل الشارع ونأتي بالوزراء وننقل لهم معاناة الناس ومن لا يستجيب سيكون لنا معه تصرف آخر لتطبيق شعار عيش ـ حرية ــ عدالة اجتماعية".

"عادل حبارة"
فيما شهد اجتماع لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، حالة من الجدل حول ماتردد بشأن إنجاب زوجة المتهم عادل جبارة.

بدأت المناوشات، بعدما أشارت النائبة سولاف درويش عضو لجنة حقوق الإنسان، خلال كلمتها إلى ما تناوله البعض عن حمل إحدي زوجات المحكوم عليهم بالإعدام، في إشارة لما تداولته مواقع التواصل الاجتماعى عن زوجة المتهم عادل حبارة.

وتساءلت:"كيف يسمح بالخلوة الشرعية للمحكوم عليه بالإعدام؟".

ورد علاء عابد، بالنفي، قائلًا: "لقد تأكدت بنفسى من هذا الأمر، وما تردد عار تمامًا من الصحة"، وأوضح أن الخلوة الشرعية ممنوعة طبقًا للقانون للمحكوم عليهم بالإعدام.

وأيده في ذلك، النائب مجدى سيف، عضو اللجنة، قائلا: إن السجين الذي حكم عليه بالإعدام يسجن في غرفة مترين في مترين، ولا يسمح له بأى خلوة، لافتا إلى أنه قبل الثورة، كان يسمح للمسجونين من بعض الجماعات الدينية بالخلوة، إلا أن الأمر أصبح ممنوعا تمامًا بعدها.

وقال "سيف"، إنه عمل فى قطاع السجون لأكثر من 15 سنة، لافتًا إلى أنه لا يوجد هناك ما يسمى بزيارات مفاجئة للسجون، فهو أمر يتطلب إخطار الجهات المعنية، مضيفًا: "أنا عارف السجون جيدًا إيجابيتها وسلبياتها، وعارف اللى بيحصل فيها، ولا تقلق كنائب عندما لا تكون الزياره مفاجأة، يعنى مش هيرشوا ماية ويضحكوا علينا".

وأضاف عضو لجنة حقوق الإنسان،" أتمنى أن نتحرك خلال دور الانعقاد الحالى، فللأسف لم نفعل أى شىء خلال دور الانعقاد الأول، سواء على مستوى الزيارات أو العمل الداخلى"، معلنًا استعداده لتولى ملف السجون، لاسيما وأن 60% من الشكاوى التى تتلقاها اللجنة عن الأوضاع فى السجون.

"زيارة المدارس والمستشفيات"
وعلى جانب آخر، شدد النائب على عبد الونيس عضو اللجنة، على أهمية تنظيم الزيارات الميدانية إلى المدارس والمستشفيات والتأكد من مراعاتها لحقوق الإنسان، قائلًا "الموضوع أصبح ماسخ.. لو دخلت الحمامات فى المدارس الحكومية هتلاقيها حاجة مستحيلة، وفى مستشفى القصر العينى هتلاقى الناس بتنام على البلاط".

وقال "عبد الونيس"، إنه يجد نوع من التهكم على وضع حقوق الإنسان، ويجب العمل على ذلك، مضيفًا "يجب أن يشعر كل مواطن أن هناك لجنة تحافظ على حقوقه، ويجب أن تهاب الجهات التنفيذية منا، فأيام الثورة أى ناشط يطلعلك كارنية كان بيرعب الدينا"، مقترحًا إن يتم تقريب المسافات بين النواب، ويقوم كل نائب بإعداد تقرير بشأن الانتهاكات لحقوق الإنسان التى يرصدها.

"إشاعات الارهابية"
ومن جهته قال النائب أحمد شعيب، فى كلمته خلال اجتماع لجنة حقوق الإنسان، إن اللجنة منوط بها إيضاح الصورة الحقيقة عن ملف حقوق الإنسان فى مصر، لاسيما وأن الجماعة الإرهابية تصدر إلى الخارج السلبيات غير الحقيقة عن وضع حقوق الإنسان.