عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

معهد الدرسات العليا بـ"عين شمس" يناقش رسالة عن موقع يوتيوب

معهد الدراسات العليا
معهد الدراسات العليا للطفولة بجامعة عين شمس

يناقش معهد الدراسات العليا للطفولة بجامعة عين شمس، صباح الثلاثاء المقبل، رسالة الماجستير المقدمة من الباحثة نهلة عبد المنعم المحروق والتي حملت عنوان " دور اليوتيوب فى أمداد المراهقين بالمعرفة حول القضايا العربية".

وقامت الباحثة بتطبيق استمارة استبيان على عينة من المراهقين لقياس بعض من معدلات اليوتيوب، والتي تتشكل فى كثافة التعرض لليوتيوب ومدى مصداقيته، وكذلك دور اليوتيوب فى حياة المراهقين وعلى رأسهم دوره فى إمدادهم بالمعرفة حول القضايا العربية.

تأتي هذه الدراسة من خلال أهميتها فى دراسة ثورات الربيع العربي وتداعياتها التى ما زالت مستمرة حتى الآن، منها حبس نشطاء الثورات ذاتهم وكذلك تنظيم الدولة الإسلامية وتطور الإعلام الجهادي فى استقطاب المراهقين من الشباب.

خلصت نتائج الدراسة على أن 69.50 % من إجمالي العينة يستخدمون اليوتيوب، موزعة بين 73.36% من إجمالي مفردات العينة للذكور فى مقابل 64.33% للإناث، وأن نسبة من يستخدمون اليوتيوب أقل من ثلاثة أيام أسبوعيًا بلغت 26.91%.

وتشير النتائج السابقة إلى استخدام الانترنت خاصة اليوتيوب أصبح شبيه بالإدمان عند فئات الشباب وشكلت نسبة 69.50%، من يستخدمون اليوتيوب دائما وهذا يوضح دور اليوتيوب فى حياة مستخدمي الإنترنت وخاصة المراهقين عينة الدراسة.

ويتضح من خلال النتائج أن الشباب المراهقين أكثر أستخدامًا لليوتيوب، وترى الباحثة أن ذلك بسبب الحرية التى يتمتع بها الشباب فى استخدام الأنترنت خارج المنازل، وأيضًا توفير الوقت اللازم لذلك على عكس الفتيات الذين ينشغلون بمهمات أخرى.