عاجل
الخميس 16 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

تدشين مركز الترجمة الصينية العربية بجامعة عين شمس

جامعة عين شمس
جامعة عين شمس

وقع صباح اليوم الدكتور عبد الوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس وبينغ لونغ رئيس جامعة الدراسات الأجنبية ببكين اتفاقية تعاون لإنشاء مركز للترجمة الصينية العربية تابع لكلية الألسن بجامعة عين شمس.

و صرحت الدكتورة منى فؤاد عميد كلية الألسن وممثل الجانب المصرى وجامعة عين شمس أن اتفاق التعاون تم بناء على مشاورات ودية ووفقاً لمذكرة التفاهم الموقع عليها من قبل الجامعتين سابقاً.

وتنص الإتفاقية على ترجمة كلاسيكيات الثقافة والأدب الصينى والعربى القديم والحديث من خلال تعاون أساتذة الطرفين المتخصصين فى مجال الترجمة، وكذلك طلب تولى جميع أنواع مشاريع الترجمة فى الصين الخاصة بالإدارة العامة للصحافة والنشر والإذاعة والتلفزيون واتحاد الكتاب و المقر الرئيسى لمعاهد كونفشيوس واللجنة الثقافية العليا والمركز القومى للترجمة ومجلس الوزراء وكافة الوزارات وغيرها من الهيئات المعنية بمصر.

كما يشترك الطرفان فى تنظيم دورات تدريبية للكفاءات فى مجال الترجمة بين اللغتين الصينية و العربية فى كل من الصين و الدول العربية، على أن تعقد دورات كل عامين فى بكين أو القاهرة وتستمر لمدة أسبوعين.

وتنص اتفاقية التعاون أيضاً على عقد ندوات مشتركة لتقنيات الترجمة ، و كذلك تبادل الزيارات الأكاديمية لإلقاء المحاضرات العلمية .

كما يمكن للطرفين بموجب الإتفاقية إرسال طلاب من مرحلة الدراسات العليا أو الليسانس للدراسة أو للحصول على درجة علمية أو للدراسات التكميلية قصيرة المدى.

هذا إلى جانب إنشاء فصول دراسية للتعلم عن بعد، كما يعقد الطرفان مسابقات طلابية مشتركة فى الترجمة بين اللغتين الصينية والعربية وأن تتم المسابقات كل عامين بشكل مبدئى ويحصل الطلاب الفائزيين على جوائز عينية كما يمكن ترشيحهم للمشاركة فى الدورات التدريبية فى مجال الترجمة التى ينظمها الطرفان.