عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

البيئة: تنفيذ عدد من المشروعات للحد من الانبعاثات الناتجة عن المركبات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

شاركت وزارة البيئة في الندوة الوطنية لمركز البيئة والتنمية للإقليم العربي وأوروبا ( سيداري) تحت عنوان " استدامة النقل" .

جاء ذلك بحضور ممثلين عن وزارات كل من ( البيئة – الاتصالات – التعليم العالى والبحث العلمى) وممثلين عن قطاع صناعة السيارات وعدد من الاستشاريين في مجال النقل وعدد من الجهات الأكاديمية.

وتناولت الندوة قضية استدامة النقل في مصر وسياسات اقتصاديات الوقود المستخدم في المركبات ومناقشة الأجندة الوطنية للنقل المستدام من خلال الوقوف على المشروعات الوطنية وأنشطة استدامة النقل وخطط وبرامج وزارة البيئة ونظرتها المستقبلية في هذا المجال والمفاهيم والتكنولوجيات المستقبلية في استدامة النقل.

واستعرضت الدكتورة منى كمال رئيس قطاع نوعية البيئة خلال الندوة البرامج والمشروعات التي تنفذها وزارة البيئة حاليا للحد من الانبعاثات الناتجة عن المركبات، ومنها برنامج فحص عادم المركبات بالتعاون مع وزارة الداخلية.

ويتم ربط منح الترخيص للمركبة باجتيازها اختبار الفحص، وتم تنفيذ البرنامج في 27 محافظة على نسبة 97% من المركبات المرخصة في مصر. كما تم دعم وحدات المرور بعدد 518 جهاز مراقبة انبعاثات بميزانية 15 مليون جنيه.

وأضافت رئيس قطاع نوعية البيئة أن وزارة البيئة بالتعاون مع الإدارة العامة للمرور أسست مراكز متكاملة للفحص الفني لعادم المركبات في كل المحافظات، ويتم أيضا تنفيذ حملات مستمرة لفحص عادم المركبات على الطريق بالتعاون مع شرطة البيئة والمسطحات والإدارة العامة للمرور، يتم خلالها سحب ترخيص المركبة التي لم تجتز الفحص.

كما بدأت وزارة البيئة أيضا منذ عام 2007 برنامج فحص أتوبيسات النقل العام مرتين سنويا ويتم إرسال النتائج إلى محافظة القاهرة.

وأشارت أيضا إلى مشروعات إحلال المركبات التي بدأتها وزارة البيئة، حيث نفذت مشروع إحلال التاكسي القديم بأخرى جديدة تعمل بالغاز الطبيعي كمشروع رائد في القاهرة الكبرى، وتم إحلال عدد 1000 تاكسي واستكملت وزارة المالية عملية الاحلال بعد نجاح المشروع لعدد 42 ألف تاكسي آخر.

كما تنفذ الوزارة بروتوكول تعاون مع محافظة القاهرة والصندوق الاجتماعي للتنمية لإحلال عدد 1000 ميكروباص قديم بميكروباصات جديدة تعمل بالغاز الطبيعي، بالإضافة إلى مشروع استبدال موتوسيكل ثنائية الأشواط بأخرى رباعية الأشواط تتميز بانخفاض معدلات الانبعاثات، حيث يتم تنفيذ مشروع تجريبي مع محافظة الفيوم لاستبدال عدد 1000 موتوسيكل.

كما استعرضت الدكتورة منى مشروع استدامة النقل وتشجيع النقل غير الآلي كأحد المشروعات الوطنية التي يتم تنفيذها بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومرفق البيئة العالمية وعدد من الوزارات والمحافظات والمجتمع المدني.

ويهدف إلى تشجيع النقل الجماعي ووسائل النقل غير الآلي كالمشي والدراجات، وخفض معدلات استهلاك الطاقة وتقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحرارى خاصة ثانى أكسيد الكربون، والحد من تلوث الهواء الناتج عن عوادم وسائل النقل المختلفة.

ونجح المشروع في تنفيذ طرق خاصة بالدراجات بطول 14 كم بمدينتي الفيوم وشبين الكوم لتشجيع المواطنين على تبني فكرة استخدام الدراجة كبديل لوسائل النقل الأخرى.

بالإضافة إلى تنفيذ مشروع تجريبي لتصميم وتركيب وتشغيل 14 إشارة إلكترونية متغيرة الرسالة بمداخل وسط المدينة لإعطاء معلومات عن توافر أماكن انتظار السيارات في الجراجات بمنطقة وسط المدينة بمحافظة القاهرة لمواجهة ظاهرة الازدحام المروري.


كما تضم مكونات المشروع تأسيس خطوط أتوبيسات حديثة للربط بين المدن الجديدة (6 أكتوبر والشيخ زايد) وخطوط المترو، وتحويل جراج النصر لهيئة النقل العام إلى جراج أخضر يدعم مبدأ الإدارة البيئية في الجراجات.

وأشارت منى كمال إلى أن الرؤية المستقبلية لوزارة البيئة تتضمن تنفيذ مشروعات النقل الجماعي التي تعتمد على وسائل نقل تعمل بالكهرباء لتقليل الانبعاثات وتشجيع فكرة النقل الجماعي وإشراك القطاع الخاص في الإدارة والتشغيل، بالإضافة إلى التوسع في مشرعات الإحلال للمركبات القديمة، ودعم إقامة المصانع الخاصة بتدوير السيارات القديمة، وتحسين نوعية الوقود المستخدم والتوجه نحو بدائل الوقود التقليدي كالكهرباء والغاز الطبيعي.