عاجل
السبت 18 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

رئيس الوزراء: إعلان زيادة أسعار الأدوية خلال 12 يومًا

 المهندس شريف إسماعيل
المهندس شريف إسماعيل

أكد المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، أن وضع الاقتصاد المصري طبقًا لمؤسسات التصنيف العالمية "b مستقر"، مشيرًا إلى أنه عندما يستقر سعر الصرف سيكون هناك متغيرات كثيرة فى الأسواق المصرية والاقتصاد، متوقعًا أن يكون ذلك خلال ٣ أشهر، لافتًا إلى أن هناك تحركًا فى الاقتصاد المصرى الآن، وهناك زيادة فى الصادرات وانخفاض في حركة الواردات.

وأوضح "إسماعيل"، فى تصريحات صحفية له مساء اليوم الإثنين، أن الظروف الاقتصادية ستتحسن على المدى المتوسط، وأن الدولة تعمل الآن على التوجه بدعم المجالات الأكثر احتياجا؛ لأنه كان هناك مجالات للدعم ما كان يحب على الدولة أن تنفق فيها، وبالتالي انهارت مجالات أخرى مثل التعليم والصحة.

وحول وضع شركات قطاع الأعمال العام، قال رئيس الوزراء إن هناك العديد من الشركات حققت أرباحًا خلال الفترة الأخيرة، موضحًا أن هناك شركات فى مجال البترول والبنوك سيتم طرحها فى البورصة، مشيرًا إلى أن هناك شركات بالفعل مطروحة فى البورصة ستقوم الحكومة بزيادة نسب الطرح لهذه الشركات.

وحول زيادة أسعار الدواء، قال رئيس مجلس الوزراء، إن وزير الصحة توصل لاتفاق مع الشركات المنتجة للدواء وهناك تحريك ١٥٪ من الإنتاج للشركات المحلية و٢٠٪ من إنتاج الشركات العالمية، لافتًا إلى أنه تم تشكيل لجنة للوقوف على أصناف الأدوية التى ستشهد زيادة فى الأسعار، متوقعًا أن يتم إعلان القرار خلال خلال ١٠ إلى ١٢ يومًا.

وعلق رئيس الوزراء على الانتقادات التى توجه للحكومة بسبب كثرة الاقتراض من الخارج، قائلًا "إن أي اقتراض من الخارج يكون له جدوى اقتصادية، وأن عائدات هذه القروض مناسبة".