عاجل
الأحد 19 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

وزير التموين: أرصدة السلع الأساسية تكفي من 5 لـ10 أشهر

اللواء محمد على
اللواء محمد على

أعلن اللواء محمد على الشيخ وزير التموين والتجارة الداخلية أن الأرصدة من السلع الأساسية تكفي الاحتياجات مدة تتراوح بين 5 أشهر و10 أشهر.

وأضاف أن الحكومة مستمرة في توفير أرصدة من كافة السلع للمواطنين بأسعار مناسبة، مشيرا إلى أن أرصدة الزيت تكفي 6 أشهر، والتي تتضمن 72 ألف طن موجودة بمحطة الماكس بالإسكندرية و90 ألف طن في 6 شركات تابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية بواقع 15 ألف طن في كل شركة بالإضافة إلى 4 مراكب حاليا تقوم بالتفريغ في ميناء الإسكندرية بكميات تصل إلى 65 ألف طن.

وأكد تم الاتفاق على استيراد كميات تصل إلى 50 ألف طن تصل خلال الأسابيع القادمة، مشيرا إلى قيام الوزارة بطرح الزيوت على بطاقات التموين بكميات لا تقل عن الفي طن يوميا بسعر 10 جنيهات للعبوة وأن الوزارة تتحمل فارق سعر في كل عبوة يصل إلى 7 جنيهات.

وأضاف أن الوزارة تقوم يوميا بضخ ما يتراوح بين ٨ آلاف و١٠ آلاف طن سكر، بالإضافة إلى المكرونة بسعر ٢٢٥ قرشا العبوة والعدس بسعر ٢٠ جنيها للكيلو والفول بسعر ٧ جنيهات والمنظفات الصناعية بأسعار مخفضة على بطاقات التموين للتخفيف عن المواطنين وخاصة محدودي الدخل.

جاء هذا خلال الجولة التفقدية التي قام بها الوزير أمس في مجمع مصانع كفر الزيات التابع لشركة الإسكندرية للزيوت والصابون والذي تصل مساحته إلى 220 ألف متر مربع والذي يضم مصانع لإنتاج وتعبئة الزيوت والأعلاف والمنظفات الصناعية وإنتاج الصابون السائل ومصانع لإنتاج السالفونيك المستخدم في تصنيع المنظفات بحضور اللواء أحمد ضيف محافظ الغربية ورؤساء الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية وممثلي الوزارة.

وطالب الوزير القطاع الخاص واتحادي الغرف التجارية والصناعات المصرية بالقيام بدورهم في الإنتاج وزيادة الاستثمارات في مجالات توفير السلع للمواطنين وأن يستفيدوا من التيسيرات التي تقدمها الدولة للقطاع الخاص والمساهمة مع الحكومة في ضبط الأسواق من خلال زيادة الإنتاج والذي ينعكس على خفض الأسعار للسلع.

وأكد أن الحكومة قامت بدورها خلال الأشهر الماضية في توفير السلع الأساسية لتقليل الآثار السلبية لتحرير سعر الصرف من خلال ضخ كميات كبيرة من السلع بعد إحجام القطاع الخاص عن الاستيراد.

وأضاف أنه تم مضاعفة حصص السلع مثل السكر والزيوت والأرز وباقي السلع الأخرى مشيرا أن المرحلة القادمة ستشهد تعاونا مع القطاع الخاص لزيادة المعروض.

وقال الوزير: إنه بدأ تنفيذ خطة متكاملة لتطوير وتحديث الشركات والمصانع التابعة على مستوى الجمهورية من خلال الإمكانيات المحلية لزيادة الطاقات الإنتاجية للمصانع والحد من الاستيراد خاصة وأنه يتم استيراد نسبة كبيرة من السلع الأساسية.

وقال ممدوح عبد الفتاح رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الغذائية: إن الطاقة الإنتاجية لمصانع الزيوت التابعة لشركة الإسكندرية التي تصل إلى 5 مصانع تصل إلى 350 طنا، و المستهدف زيادتها لتصل إلى 500 طن خلال 5 أشهر بعد رفع طاقات التكرير والتعبئة.

وأشار إلى أن الشركة بدأت في تصنيع ماكينات للتعبئة وسيتم الاستفادة منها في باقي المصانع التابعة للشركة القابضة لتوفير العملات الأجنبية.

وأكد أحمد عبد الوهاب رئيس مجلس إدارة والعضو المنتدب لشركة الإسكندرية للزيوت والصابون أن المستهدف زيادة الإنتاج ومعدلات التشغيل للشركات والمصانع وأن الإيرادات المتوقعة حتى نهاية العام المالي الحالي تصل إلى نحو مليار و300 مليون جنيه خاصة.

وأضاف أنه تم تحقيق نحو 615 مليون جنيه خلال الأشهر الستة الماضية، وأن إنتاج مصانع كفر الزيات يعادل 60% من إنتاج شركة الإسكندرية للزيوت والصابون.