عاجل
الأحد 19 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

تسجيل 8.3 ملايين مواطن في 27 محافظة ببرنامج تكافل وكرامة

مجلس الوزراء
مجلس الوزراء

أعلن مجلس الوزراء برئاسة المهندس شريف إسماعيل أنه تم تسجيل 2.1 مليون أسرة ببرنامج تكافل وكرامة بما يشمل 8.3 ملايين مواطن في 27 محافظة (227 مركزا و3800 قرية)، ووصلت نسبة التنفيذ 57 % حتى سبتمبر 2016.

وكشف تقرير حكومي أنه تم ثبوت استحقاق مليون و60 ألف أسرة بما يشمل 5 ملايين مواطن، كما تم إنشاء آلية للتحقق وأخرى للتظلم للتأكد من استبعاد الفئات غير المستحقة والوصول إلى الفئات المستحقة وإدراجهم بالبرنامج.

وذكر التقرير نصف السنوي لحكومة المهندس شريف إسماعيل، أن تكلفة برنامج تكافل وكرامة 5.5 مليارات جنيه من المقرر زيادتها لـ7.2 مليارات جنيه بالإضافة إلى 7 مليارات جنيه لبرنامج الضمان الاجتماعي.

وتضم الجهات المنفذة لبرنامج تكافل وكرامة وزارات "التضامن الاجتماعي، التخطيط، الداخلية، الصحة، التعليم، التموين"، بالإضافة إلى مسئولين عن الميكنة والصرف "شركة إي فاينانس وهيئة البريد المصري".

وتتمثل أبرز التحديات التي تواجه برنامج تكافل وكرامة في عدم وجود ميكنة على مستوى الوحدات الاجتماعية مما يضعف من تدفق المعلومات بدقة وفي الوقت المطلوب.

ويستهدف برنامج كرامة توفير الحد الأدنى من الرعاية الاجتماعية لجميع الفئات المسنة "أكثر من 65 سنة" والأشخاص ذوي الإعاقة "درجة إعاقة فوق 50 %"، كما يستهدف برنامج تكافل توفير الدعم النقدي للأسر الفقيرة بشرط إلحاق هذه الأسر لأطفالها 6 – 18 سنة بالمدارس وانتظامهم بنسبة 80 % على الأقل، إضافة إلى توفير الرعاية الصحية للأم والطفل أقل من 6 سنوات.