عاجل
السبت 18 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

برلمانية لـ"الحكومة": اختفاء حقنة الـRH يتسبب في إجهاض الحوامل

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قالت الدكتورة منال شحاتة، رئيس لجنة الصحة في حزب المحافظين: إن اختفاء حقنة الـ"RH" يسبب الإجهاض المتكرر للحوامل بعد المولود الأول، ناهيك عن انتشار الحقن المغشوشة، والتي لها عواقب وخيمة على صحة الجنين والحامل وعلى الحكومة تحمل كامل المسئولية.

وأوضحت أن حقنة الـ"آر إتش" تأخذها السيدة الحامل إذا كان الزوج فصيلة دمه سالبة، وتكون الزوجة فصيلة دمها مختلفة، بحيث تكون موجبة ويجب أن تعطى الحقنة خلال 72 ساعة من الولادة.

وأكد الدكتورة منال شحاتة، أن 85% من السيدات وهى الغالبية يكون الـ"آر إتش" لديهن موجب، ولا يحتجن لحقنة الـ"آر إتش" بعد الولادة، ولكن هناك 15% يكون الـ"آر إتش" سالبا، وهذه الفئة من السيدات لا بد أن تأخذ حقنة بعد الولادة، ولكن قد لا يحتجن إليها في الحمل الأول لأن الطفل الأول لن يتأثر.

واستطردت، أن أجسام الـ"آر إتش" المضادة لن تؤثر على الطفل الأول، ولكنها تؤثر على الحمل التالى، وتؤدى إلى تكسير كرات الدم الحمراء في الجنين الثانى، وتؤدى إلى حدوث أنيميا حادة للطفل الثانى، وتسبب في وفاته.

وشهدت الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات "فاكسيرا" في عيادات المصل واللقاح هذه الأيام، زحاما شديدا من المواطنين وذلك للحصول على حقنة "آر إتش" نظرا لعجزها في الأسواق وارتفاع أسعارها.