عاجل
الجمعة 17 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

السويدي: اتحاد الصناعات بصدد الإعلان عن استراتيجية المسئولية المجتمعية

 المهندس محمد السويدي
المهندس محمد السويدي

قال المهندس محمد السويدي، رئيس اتحاد الصناعات المصرية، إن الاتحاد بصدد الانتهاء من "الاستراتيجية القومية للمسئولية الاجتماعية للشركات".

وأضاف السويدي أن الاستراتيجية هي الأولى من نوعها في مصر، وتضع الأطر المؤسسية لإدارة وتنمية مبادئ وأنشطة المسئولية الاجتماعية للشركات على أسس علمية مستندة على الخبرة الدولية وآخذة في الاعتبار السياق الوطنى.

جاء ذلك اليوم الإثنين، خلال فعاليات المؤتمر السنوى الثالث للمسئولية الاجتماعية، تحت عنوان "أثر مبادرات المسئولية الاجتماعية للشركات على تعزيز تنافسية الاقتصادي"، والذي ينظمه اتحاد الصناعات المصرية ومنظمة العمل الدولية ومشروع تعزيز ريادة الأعمال وتنمية المشروعات الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بالتعاون مع وزارات التجارة والصناعة، والتضامن الاجتماعى، والقوى العاملة.

ويأتي المؤتمر بدعم من جمعية التطوير والتنمية، ومؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية، بنك الإسكندرية، من النهاردة، جمعية عشانك يا بلدى، جمعية مشوار، شركة رادا للعلاقات العامة، الجامعة الأمريكية، نوادى الروتارى، جريدة الأهرام، الغرفة الأمريكية للتجارة، الجمعية المصرية البريطانية للأعمال، الغرفة الألمانية العربية للصناعة والتجارة، جمعية رجال أعمال الإسكندرية، وجمعية نهضة المحروسة.

وأكد السويدي أن المسئولية الاجتماعية للشركات يمكنها أن تلعب دورا محوريا في تعزيز التنمية المستدامة والشاملة وزيادة معدلات التنافسية الوطنية ودعم الاستثمارات الأجنبية المباشرة، مشيرا إلى أن المشاركين في المؤتمر عازمون على الخروج بصياغة لتحالف قوي بين المؤسسات المستدامة والشاملة والمنتجة مع الاقتصاد الاجتماعي القوى والقطاع العام الفعّال للوصول إلى التنمية الاقتصادية المستدامة وازدهار فرص العمل.

كما يبحث المؤتمر جهود الشركات في خلق فرص عمل جديدة ودعم ريادة الأعمال وتشجيع سلاسل الإمداد والتوريد من خلال سياسات المسئولية الاجتماعية للشركات التي تتبعها، كما سيتم بحث دور الجامعات والمراكز البحثية والجمعيات الأهلية في تطوير مبادئ المسئولية الاجتماعية وتحديد طرق إدماج سياسات المسئولية الاجتماعية في المشروعات المتوسطة والصغيرة.

يأتي المؤتمر في دورته هذا العام بعدد من الإجراءات التي تضمن، ولأول مرة، تنسيقا مباشرا بين أطراف التنمية المستدامة وهم ممثلى الحكومة والشركات ومنظمات المجتمع المدني والجهات المانحة والمنظمات الدولية، يعقبه في اليوم التالي الملتقى الأول لشراكات المسئولية الاجتماعية.