عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

محافظ الجيزة: تحرير سعر الصرف تسبب في توقف مناقصات كثيرة

كمال الدالي محافظ
كمال الدالي محافظ الجيزة

أكد كمال الدالي محافظ الجيزة، أن تحرير سعر الصرف تسبب في توقف الكثير من المناقصات التي تطرحها الحكومة بالنسبة لمستلزمات المحليات لتخوف المقاولين من تغير سعر العملة.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، لمناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد فؤاد بشأن مشكلات توريد المشتريات التي تعاني منها الوحدات المحلية وإجرائها مركزيًا بعيدًا عنها مما يؤدي إلى تعطل المشروعات الاستثمارية بداخل المحافظات.

وأشار المحافظ إلى أن تراجع المقاولين دفع الدولة للتعاقد المباشر مع جهاز مشروعات الخدمة للقوات المسلحة للهروب من مشكلات المناقصات خاصة في المستلزمات المهمة التي لا تتحمل التأجيل.

وعقب سمير عبد الرحمن، رئيس الإدارة المركزية للمشتريات بوزارة المالية، قائلا: هذا العام هناك ظروف استثنائية في طرح المناقصات لأن هناك كثير من الشركات لا تتقدم بسبب ارتفاع سعر الدولار، وهناك عزوف من مقدمي العطاءات لأن قانون ٨٩ الخاص بالمناقصات والمزايدات لا يضمن حق المقاولين في ظل تقلبات السوق والعملة.

وأوضح أن الوزارة تلجأ إلى الشراء المركزي في الأصناف الشائعة لأنها توفر الكثير من الأموال، بعكس إذا تم الطرح من خلال المحليات، ضاربا المثل بمناقصة اللمبات الموفرة للمصالح الحكومية التي تم طرحها بسعر أقل، ونظرا لزيادة المطلوب، قامت الهيئة العربية للتصنيع بعمل خط إنتاج مخصوص وبلغ تكلفة كشاف الإنارة٥٠٠ جنيه بدلا من ألف جنيه.