عاجل
السبت 18 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

هل يجوز؟.. حقيقة إنجاب الفتاة دون الإعتماد على الرجل

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

في تصريح مثير للدكتور علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء، أكد أن العلم أثبت أن المرأة يمكن أن تحمل وتنجب ذاتيا دون الحاجة لرجل من خلاياها هي نفسها مثلما يحدث في الإستنساخ في حالة النعجة دولي فهي حقائق مشاهدة وإستشهد بالسيدة مريم وإنجابها لسيدنا عيسي دون أن يوضح مقصده من ذلك وكيف أثبت العلم ذلك.

و كشفت الأبحاث إمكانية إنجاب المرأة دون الإعتماد على الرجل نهائيًا، حيث توصل علماء مختصون في علم الخلايا والأجنة من جامعة "نيوكاسل" البريطانية، من خلال بحث يتيح للأنثى الحمل والإنجاب بدون ذكر.

ويقود هذا البحث عالم إيراني الأصل يدعي كريم نارنيا، ويؤكد أن التجربة المخبرية تمت على عدد من الفئران الأنثوية، وتم خلالها تحويل نخاع عظم الأنثى إلى نطف منوية يمكن بواسطتها تلقيح البويضات لديها، ما يعني القدرة على الحصول على النطف، وعدم اللجوء إلى استخلاصها من خلايا الأجنة.

ويشير الأطباء القائمين على الدراسة أن هناك دعوة للمزيد من التجارب والأبحاث والأدلة المقنعة للتأكد من أن هذه النطف والخلايا هي منوية وتناسلية.

ويؤكد العلماء أن من المعروف علميًا أن اختلاف الذكور عن الإناث يأتي بوجود "كرموزوم" فريد لدي الرجل يعرف "بوايت كرموزوم" والذي كان يعتقد أنه أساسي لتوليد النطف البشرية التي تلقح البويضات لدى الانثي، وكان الاعتقاد السائد هو أنه يستحيل الحصول على نطف منوية بدون ذكور، غير أن التجربة التي تمت توصلت إلى تغيير هذا الاعتقاد السائد، وأصبح من الممكن الآن، ولو مخبريًا على الأقل الاستغناء عن الذكر من خلال الخلايا الجذعية لدى الانثي.

والتجربة أثبتت أن عملية تنمية النطف تتم بواسطة عملية تعتمد علي الانقسام الممكن في الخلايا التناسلية حيث يختزل عدد الكرموزومات إلى النصف لاستكمال الموارد الوراثية فيها قبل إجراء التلقيح.