عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

تويتر يسقط "ترامب".. تغريدات الرئيس الأمريكي تجره إلى العزل.. وضابطة سابقة في الـ"سي أي إيه" تدعو إلى إغلاق حسابه

نيوز 24


اعتقد ترامب أن تغريداته أكثر الطرق فعالية للتواصل مباشرة مع أنصاره، وفى وقت سابق من هذا العام نشر تغريدة يقول فيها الرئيس الأمريكى إن هناك محاولات لمنعه من استخدام مواقع التواصل الاجتماعى، إذ يكره البعض فكرة تحدثه بصراحة.

ولكن تغريداته تسببت في نشوب أزمات و بدء حروب و مشكلات بين الكثير من الدول، و الأدعي من ذلك أنها ستتسبب في النهاية إلي عزله.

وحول الرئيس الأمريكي الجديد، دونالد ترامب، موقع التواصل الاجتماعي الشهير "تويتر" إلى منصة يستخدمها في "قصف" خصومه، وإطلاق تحذيرات وتهديدات، بل وأحكام، كما حصل مع منفذ عملية متحف اللوفر، حيث سارع لاتهامه بأنه إرهابي إسلامي متشدد، فور وقوع العملية.

منصة ترامب على تويتر يتابعها 23 مليوناً و600 ألف شخص، في حين يتابع ترامب من حسابه 41 شخصاً، وقد نشر 34400 تغريدة منذ افتتاح حسابه الشخصي في عام 2009.
تويتر يسقط ترامب..

-عزل الرئيس الأمريكي
حيث دعت ضابطة سابقة في الـ"سي أي إيه" رواد شبكات التواصل الاجتماعي إلى جمع مليار دولار لشراء جزء من أسهم "تويتر"، والضغط على الشركة لإغلاق حساب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وذكر تقرير حديث من موقع "اندبندنت" البريطانى إن هناك استطلاعاً تم إجراؤه مع الناخبين الأمريكيين يقول إن سبعة من كل عشرة أمريكيين يعتقدون أن عادات الرئيس الأمريكى على تويتر غالباً ما تبدو ردا على الأخبار التى ربما شاهدها على شاشة التلفزيون، ويرون أن تويتر وسيلة محفوفة بالمخاطر بالنسبة للرئيس.

وأكثر من ستة من كل عشرة يعتقدون أن تغريدات من السهل أن يساء فهمها، وعليه التوقف عنها.
تويتر يسقط ترامب..
-تغريدات ترامب
1-تغريدة اوباما
فقد تعهد ترامب في إحدى تغريداته بالعمل على إلغاء الاتفاق النووي الإيراني، الذي أقرّته إدارة الرئيس الأمريكي السابق، باراك أوباما، مع دول 5+1، بينما أقر عقوبات اقتصادية جديدة على حكومة طهران، يوم الجمعة 3 فبراير، كإجراء عملي، على أن تتبعه إجراءات أخرى قد تكون بشنّ عملية عسكرية.
تويتر يسقط ترامب..
2-تغريدة لداعش
ولتنظيم داعش نصيب من التهديدات التي أطلقها رجل الأعمال "غير المنضبط"، كما يصفه الكثير من المحللين عبر "تويتر"، حيث كلف إدارته بإعداد ملف كامل خلال 30 يوماً للقضاء على تنظيم الدولة، إذ يتزامن ذلك مع انتقادات واسعة لإدارة أوباما؛ لعدم تعاطيها بجدية مع ملف محاربة الإرهاب.
تويتر يسقط ترامب..

3-تغريدات لإيران
وفي تغريدة نشرها الرئيس الأمريكي عبر "تويتر"، في 3 فبراير، قال فيها إن إيران "تلعب بالنار، ولا تقدّر كم كان الرئيس أوباما طيباً معهم"، مضيفاً: "لن أكون هكذا".

وقال ترامب، في تغريدة نشرها الخميس 2 فبراير إن "إيران كانت على وشك الانهيار قبل أن تزوّدها الولايات المتحدة بفرصة جديدة للحياة بـ 150 مليار دولار"، في إشارة إلى الأرصدة المجمَّدة التي أتاح الاتفاق النووي الإيراني لإيران فرصة استعادتها.
تويتر يسقط ترامب..
4-تغريدة لاستراليا
وكتب في تغريدة له منتقداً الاتفاق مع أستراليا بشأن المهاجرين غير الشرعيين: "هل يعقل ذلك؟ إدارة أوباما وافقت على استقبال آلاف المهاجرين غير الشرعيين من أستراليا. لماذا؟ سوف أنظر في هذا الاتفاق الأحمق".

وذكرت صحيفة واشنطن بوست أن ترامب أغلق الهاتف في وجه رئيس الوزراء الأسترالي، مالكولم تورنبول، بشكل مفاجئ، بعدما انتقد الاتفاق الموقَّع مع الإدارة الأمريكية السابقة لاستقبال قسم من اللاجئين الذين تحتجزهم أستراليا في مخيمات وسط ظروف صعبة.
تويتر يسقط ترامب..

5-تغريده لأرنولد شوارزينجر
ولم يكتفِ "الرئيس المشاغب" في انتقاد المؤسسات الإعلامية أو الفنية، بل تعدى ذلك إلى انتقاده للمثل الأمريكي المشهور، أرنولد شوارزنيجر، بالعمل بشكل سيئ للغاية مع حاكم ولاية كاليفورنيا حول معدلات مشاهدة برنامج "أبرينتس" الذي كان يقدّمه ترامب، قائلاً: "نعم، أرنولد شوارزنيغر عمل بشكل سيئ للغاية مع حاكم ولاية كاليفورنيا، بل وأسوأ من ذلك.. لكن على الأقل حاول جاهداً!".

ورد الممثل الشهير في فيديو عبر "تويتر" ساخراً، وقال: "اسمع يا ترامب لديّ فكرة عظيمة، لماذا لا نتبادل الوظائف؟ أنت تتولى التلفزيون؛ لأنك خبير في معدلات المشاهدات، وأنا أتولَّى وظيفتك؛ حتى يتمكَّن الناس من النوم بشكل مريح".
تويتر يسقط ترامب..
6-سخريته من زعيم كوريا الشمالية
سخر الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، من زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون، عبر حسابه في موقع تويتر، وذلك بعد إطلاق كوريا الشمالية صاروخا باليستيا جديداً.

وتعمد ترامب إبراز لهجة التهكم تجاه كيم وتصرفاته وسياسته الخارجية، وعبر عن ذلك من خلال تغريدتين متتاليتين، قال في الأولى:
تويتر يسقط ترامب..

7-تغريدة الصين
وتوقع ترامب في تغريدته التالية أن تتحرك الصين لإنهاء أفعال كوريا الشمالية التي وصفها بـ"الهراء".

وكانت قيادة المحيط الهادىء في الجيش الأمريكي قد أفادت بأن كوريا الشمالية أطلقت صاروخا واحدا متوسط المدى، وأنها رصدته لمدة 37 دقيقة قبل أن يسقط في بحر اليابان.
-ترامب في خطر العزل
ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، أن هناك أعضاء من فريق "دونالد ترامب" الرئاسى يريدون بشدة أن يقلل مشاركاته على موقع التغريدات القصيرة "تويتر"، كما أنهم يعتقدون أن تلك المشاركات يمكن أن يكون لها عواقب وخيمة.

ووأكد أستطلاع رأي أن 60% من الأمريكان يريدون أغلاق حسابه والسبب وراء المطالبات بحذف الحساب هو أنه يقوم بالكتابة دون التفكير أو وضع إستراتیجیة يعمل على تنفیذها، حیث يقوم الرئیس بالتغريد والحذف والكتابة مجددا عبر حسابه الرسمى على الموقع، فخلال يوم الخميس، على سبيل المثال، قال إن كل من الرئيس السابق "باراك أوباما" و"هيلارى كلينتون" تورطا فى "أعمال غير مشروعة".

وهو الأمر الذى أصاب فريقه بالتخبط، والبحث عن ردود فعل مناسبة على الأسئلة الصحفية التى تنهار عليهم بعد كتابة كل تغريدة، والتى لا مفر من الإجابة عليها من أجل إصلاح ما فعله الرئيس عبر حسابه على الشبكة الاجتماعية الصغيرة.

وأضاف تقرير "نيويورك تايمز"، أن مسئولى البيت الأبيض، الحاليين والسابقين، يخشون من أن يصبح تويتر سببًا فى فشل ترامب أو إلحاق الضرر به.

الأمريكيون يطالبون ترامب بالبعد عن تويتر
وبدأت الأزمة الخاصة بتغريدات "ترامب" على تويتر منذ توليه المنصب رسميا، ففى يناير الماضى كشف استطلاع أجرته جامعة "كوينيبياك" الأمريكية، أن 64% من الأمريكيين الذين شملهم الاستطلاع، يرون أن على الرئيس الأمريكى حذف حسابه تماما من موقع التغريدات القصيرة تويتر بعد استلام إدارة البلاد بشكل رسمى، وكان أغلب هؤلاء من فئة الشباب، فـ71% من الذين تتراوح أعمارهم بين 18-34 قالوا إن على ترامب إغلاق حسابه، وفقا لموقع ماشابل الأمريكى.

ليس هذا فقط بل أن هناك استطلاعا آخر قامت به أيضا جامعة "كوينيبياك" فى أواخر نوفمبر، أوضح أن 59% من الأميريكيين يريدون حذف حساب ترامب.

علاقة تويتر المتوترة بترامب
فى البداية كان هناك عداوة بين كل من "دونالد ترامب" وموقع تويتر، وهذا بسبب بعض الخلافات الخاصة بالانتخابات، وأدى هذا إلى تجاهل دعوة مدير تويتر التنفيذى لاجتماع الرئيس مع قيادات شركات التكنولوجيا، ولكن بعد ذلك حاول الموقع تحسين العلاقة ودعا "جاك دورسى" المدير التنفيذى لتويتر العالم للكف عن مطالبة الرئيس بوقف التغريد، لأنه يستخدمها ليعبر عن نفسه وهو أمر مفيد، كما تم دعوة "ترامب" لعقد جلسة Q&A للتواصل مع العالم عبر تويتر.

ولكن فى تقرير نشره موقع theverge الأمريكى، يقول "إيف ويليامز" المؤسس المشارك لشركة تويتر أن إذا كان موقع التغريدات القصيرة مسئولا عن انتخاب الرئيس ترامب فى نوفمبر الماضى، فهو "آسف".

كما أعرب وليامز عن أسفه للدور الذى لعبه تويتر فى جلب "دونالد ترامب" إلى البيت الأبيض، لأنه يرى أن الموقع كان سبب رئيسى فى زيادة شعبية "ترامب" والوصول إلى عدد أكبر من الأشخاص حول العالم، وهذه التصريحات أشعلت الحرب مجددا