عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

ننشر أبرز ما طالب به نواب "البرلمان" اليوم

البرلمان
البرلمان

طالب نواب المجلس اليوم الأحد بالعديد من الطلبات أهمها ما طالبه النائبة منى منير بإنشاء محطة مياه شرب جديدة لمحافظة الجيزة، وكذلك ما تقدمت به الدكتورة شيرين فراج بسؤال للحكومة حول زيادة استدراكات القرارات الوزارية.

إنشاء محطة مياه شرب
ناشدت النائبة منى منير، عضو مجلس النواب، الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء باتخاذ قرار بإنشاء محطة مياه شرب تخدم محافظة الجيزة نظرا لانقطاع مياه الشرب بشكل شبه دائم بعدد كبير من الشوارع والأحياء.
وقالت النائبة، إن المحافظة تحتاج ما يعادل 200 إلى 300 ألف متر مكعب من المياه يوميا بشكل إضافى على الكمية التى يستهلكها سكانها يوميا، وتلك الكمية هى بالكاد تكفي لسد الحاجات الأساسية بما يعنى أن تلك الكمية هي بمثابة "عجز مائى" ما بين ما تستهلكه المحافظة وبين ما تحتاجه لسد حاجة المواطنين.
وتابعت " الشبكة الخاصة بمحافظة الجيزة تحتاج إلى إجراء عدد من أعمال الصيانة والتوسعات والتطوير لرفع الكفاءة وزيادة القدرة الاستيعابية، وذلك بسبب عدم قدرة الشبكة علي تحمل أو استيعاب زيادة الأحمال أو التغذية " .

زيادة استدراكات القرارات الوزارية
قدمت الدكتورة شيرين فراج، عضو مجلس النواب، طلب إحاطة عاجل لرئيس مجلس الوزراء بسبب إصدار 13 استدراك لقرارات منذ بداية 2017 عن تخصيص أراضى وغيرها مما أدى إلى صدور استدراك لقرار صادر خلال فترة خمسة عشر يوم.
وتساءلت شيرين فراج، عن الأسباب التي أدت إلى هذا الكم من الاستدراكات لقرارات رئيس مجلس الوزراء وما ملاءمة السقوط السهو في الاستدراك ؟ وما آليات التأكد من ضبط القرار ومراجعته الدقيقة قبل إصداره ولماذا يحدث ذلك ؟
وأوضحت النائبة أن الاستدراكات التي تمت لقرارات رئيس مجلس الوزراء هي على النحو التالى ( استدراك رقم 1973لسنة 2016 بتخصيص قطعة أرض كائنة بطريق الخارج – الداخلة بمركز الخارجة بالوادى الجديد لصالح الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحى لإقامة مقر للهيئة عليها، واستدراك رقم 2258 لسنة 2016 بتخصيص قطعتي أرض تابعتين لمركز ومدينة بنها بالقليوبية لصالح مديرية التربية والتعليم لبناء مدارس عليها.
ومن بينها استدراك للاتفاقية رقم 25 لسنة 2016 والمبرمة بين شركة السويس للأكياس والنقابة العامة للعاملين بالبناء والأخشاب، واستدراك رقم 1441 لسنة 2017 بتعديل بعض أحكام القرار رقم 944 لسنة 1989 بإنشاء محمية طبيعية بمنطقة الغابة المتحجرة بالمعادى بمحافظة القاهرة، واستدراك رقم 335 لسنة 2017 بإضافة معهد علوم وتكنولوجيا الناتو إلى كليات البند ( سادس عشر ) بجامعة كفر الشيخ الواردة بالمادة (1) من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات الصادر بقرار رئيس الجمهورية رقم 809 لسنة 1975.

التحية لرجال الرقابة الإدارية
أبدى النائب أحمد السجينى، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، استياءه بسبب واقعة تورط نائبة محافظ الإسكندرية، فى قضية رشوة، وإلقاء القبض عليها، قائلا:"يؤسفنى أن يتورط مسئول بهذا المستوى الرفيع فى أن تسول له نفسه ويرتكب مخالفات وتجاوزات تصل لحد الرشوة".
ووجه "السجينى"، التحية لرجال الرقابة الإدارية، مؤكدًا أنه بغض النظر عن القاعدة المؤكدة فى أن المتهم برئ حتى تثبت إدانته، إلا أن شروع الرقابة الإدارية فى القبض على مسئول من داخل مكتبه، يؤكد وجود الأدلة والمستندات التى تدعم موقفهم .
ولفت رئيس لجنة الإدارة المحلية، إلى أن وقائع الفساد التى ضبطت بشأنها نائبة محافظ الإسكندرية، لا تغنى عن وجود ملفات أخرى مكدسة بالفساد، سواء فيما يتعلق بملف مخالفات المبانى، والتعديات على ترعة المحمودية، وغيرها من الملفات التى لا تزال لم يتم اقتحامها، قائلا:" نوجه التحية لرجال الرقابة الإدارية وندعمهم فى فتح كل هذه الملفات التى تهم الرأى العام".
فى السياق ذاته، أكد السجينى، أنه مما لا شك فيه أن قانون الإدارة المحلية سيصدر بدور الانعقاد الثالث، دور كبير فى توليد مجالس محلية شعبية، قادرة على متابعة ومراقبة الوحدات المحلية والسلطات التنفيذية بالإدارات المحلية، وذلك بشرط إحسان المصريين لاختياراتهم من ممثليهم، خاصة أنها منظومة إدارية متكاملة، مشيرا إلى أن وجودهم سيعود بالنفع على المنبع المحلى.