عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

ننشر أبرز ما طالب به نواب "البرلمان" اليوم

البرلمان
البرلمان

طالب نواب المجلس اليوم الثلاثاء بالعديد من الطلبات أهمها ما طالبته "عربية النواب" من الأطراف اليمنية بتحقيق التوافق بعيدا عن السلاح، وكذلك ما طالبته "لجنة النقل" برفض إضافة أعباء جديدة على المواطنين.


رفض إضافة أعباء جديدة على المواطنين
أكد هشام عبد الواحد، رئيس لجنة النقل والمواصلات في مجلس النواب، أنه لن يتم إصدار مشروع قانون بإنشاء جهاز تنظيم نقل الركاب والبضائع بين المحافظات وعلى الطرق الدولية ليضيف أعباء أخرى على المواطنين.
وأكد خلال اجتماع اللجنة، أنه سيتم صياغة القانون بما يتوافق مع مصلحة المواطن والوطن، وبما لا يحمّل المواطن أي أعباء أخرى.
وأشار النائب إلى أن الظروف الاقتصادية للمواطنين تحتم ضرورة رفع المعاناة عنهم، لا أن يتم إضافة أعباء أخرى عليهم.

تحقيق التوافق بعيدا عن السلاح
طالبت لجنة الشئون العربية في مجلس النواب، برئاسة اللواء سعد الجمال، الأطراف السياسية اليمنية المختلفة بالعمل على تحقيق التوافق وعدم اللجوء إلى استخدام القوة، وأن تتمسك بقيم الوحدة وتنحية الخلافات والحفاظ على أمن وسلامة اليمن الشقيق.
وقال اللواء سعد الجمال، في اجتماع اللجنة اليوم: لا تزال الأزمة اليمنية شديدة التعقيد في ظل استمرار المعارك الدائرة في كل ربوع اليمن تقريبًا بين القوات الشرعية والانقلابيين الحوثيين، بدعم من أنصار الرئيس المخلوع علي صالح رغم خلافه معهم الأخير.
وأكد أن الدعم الإيراني والتمويل والتسليح المستمر برًا وبحرًا مستمر للحوثيين، مما يطيل من أمد المعارك كل ذلك في ظل إرهاب أسود تمارسه تنظيمات القاعدة وداعش وغيرها.
وأعلن النائب دعم مؤسسات ورموز الدولة الشرعية في اليمن، وأهمية الاضطلاع بمسئولياتها؛ من أجل الحفاظ على وحدة الأراضي اليمنية ومصالح الشعب اليمنى الشقيق.
وأشار إلى أهمية دعم جهود التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن وإنهاء الأزمة على أساس المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني وقرار مجلس الأمن 2216 لعام 2015.
ودعا منظمتي الجامعة العربية والمؤتمر الإسلامي، بالضغط على كافة الأطراف للالتزام بمسار السلام عبر التفاوض للتوصل إلى حل نهائي وشامل لهذا الصراع.

منحةً صينية لمواجهة التغيرات المناخية
وافقت لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، خلال اجتماعها مساء اليوم الثلاثاء، برئاسة المهندس طلعت السويدي، على قرار رئيس الجمهورية رقم 445 لسنة 2017 بشأن الموافقة على مذكرة التفاهم الموقعة بتاريخ 12 يناير 2016 بين حكومتي مصر ممثلة في وزارة البيئة وجمهورية الصين الشعبية ممثلة في اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح بشأن توريد بضائع بما لا يزيد عن 20 مليون يوان (نحو 3 ملايين دولار أمريكي) كمنحة لوزارة البيئة لمواجهة التغيرات المناخية، والاتفاق التكميلي لها.
ويهدف المشروع، حسب المذكرة الإيضاحية، إلى تعزيز قدرة مصر في التصدي والتخفيف من الآثار السلبية لظاهرة تغير المناخ وتحسين الرخاء الاجتماعي، ويوقع الجانب الصيني على عقود توريد البضائع أو العقود التنفيذية مع شركات التوريد والجهات التنفيذية التي يتم اختيارها من خلاله، وتنقل السلع إلى ميناء الإسكندرية بمصر.