عاجل
الإثنين 20 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

ننشر أبرز ما طالب به نواب "البرلمان" اليوم

نيوز 24

طالب نواب المجلس اليوم الثلاثاء بالعديد من الطلبات أهمها ما تقدم به النائب عبد العزيز الصفتي بطلب إحاطة لوزير النقل حول عمل المعديات بالمخالفة للقانون.

مناقشة قانون حقوق أسر الشهداء والمصابين الأسبوع المقبل
أكد عبد الهادى القصبى، رئيس لجنة التضامن الاجتماعي، أن مشروع القانون الخاص بحقوق أسر الشهداء والمصابين، سيتم مناقشته قريبا خلال الجلسات العامة للمجلس.
جاء ذلك خلال مناقشة لجنة التضامن الاجتماعي، اليوم الثلاثاء، لطلبي إحاطة مقدمين من النائبين آمال طرابية ومحمد العتماني بشأن عدم صرف معاشات تكافل وكرامة لعدد من الأسر الأكثر احتياجا.
وطالب القصبي وزارة التضامن الاجتماعي بسرعة إخطار لجنة التضامن بمجلس النواب بالضوابط التي تعمل من خلالها وزارة التضامن بشأن صرف معاشات تكافل وكرامة، لمراجعتها وعرضها على النواب للوصول إلى الأسر الأكثر احتياجا.
وشدد القصبي على أهمية توفير فرص عمل للأسر الأكثر احتياجا، وإجراء تعديل في هذا الشأن على آلية برنامج تكافل وكرامة ليشمل فرص عمل كبديل للمعاشات الشهرية، وذلك بهدف التخفيف من العبء الذي تتحمله الدولة في هذا الصدد.

طلب إحاطة لوزير النقل حول عمل المعديات بالمخالفة للقانون
تقدم عبد العزيز الصفتي، عضو لجنة الإدارة المحلية في مجلس النواب، بطلب إحاطة إلى الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، بخصوص المعديات المخالفة، مؤكدًا أنها تهدد حياة كثير من المواطنين ويعرضهم للخطر ويضيع حقوقهم.
وأوضح النائب أنه في الفترة الأخيرة ظهر عدد كبير من المعديات التي تعمل بشكل مخالف وبدون أي تصاريح مسبقة للعمل في كثير من المحافظات، وهو ما يجعلها غير ملزمة بتوفير الشروط اللازمة لضمان سلامة الركاب كأعمال الصيانة المتتالية وتحديد عمر المعدية وقدرتها على الإبحار وتحديد الأوزان المسموح لها بنقلها وتحديد كفاءة قائد السفينة أو المعدية.
وأكد النائب على ضرورة أن تخضع المعديات المخالفة لقوة القانون، والعمل على توفيق أوضاع أصحابها مع هيئة الموانئ النيلية، لتكون خاضعة للرقابة والتفتيش من جانب هيئة السلامة البحرية حفاظًا على سلامة المواطنين.

تشديد الرقابة على 4 آلاف مأذون لمنع زواج القاصرات
طالب مكرم رضوان عضو مجلس النواب، بضرورة البحث عن حلول لمواجهة ظاهرة زواج القاصرات قبل تفشيها في المجتمع.
جاء ذلك خلال اجتماع لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة بمجلس النواب برئاسة عبد الهادي القصبي، لمناقشة عدد من طلبات الإحاطة، من بينها طلب الإحاطة المقدم من النائب مكرم رضوان، حول ارتفاع نسبة زواج القاصرات، وذلك بحضور هشام حلمي ممثل وزارة العدل والدكتور أحمد لطيف ممثل وزارة التضامن والدكتور محمد درويش مستشار وزير التضامن.
وقال رضوان عندما انتقلت من قريتي التابعة لمدينة المنصورة للسكن في مدينة ٦ أكتوبر بمحافظة الجيزة "وجدت بنتي في سنة ٣ إعدادي بتقولي يا بابا في الفصل عندي ٤ متجوزين و٣ مخطوبين، فتعجبت أن يحدث ذلك في القاهرة، فكنت أظن أنه يحدث في القرى فقط".
وأكد ضرورة الحفاظ على الفتيات وعدم حرمانها من حياة الطفولة، وقال: "نحن كمجتمع نجبرها على الزواج حتى إن كانت تحبه لأن اختيارها خاطئ لأنها لم تنضج أعضائها التناسلية وكذلك لم ينضج فكرها"، موضحا أن نسبة وفاة أبناء القاصرات ٢٩ من كل ألف مولود.
وفيما يخص الدولة، أكد النائب، أن الدولة تتأثر من ناحية التضخم السكاني، مطالبًا بضرورة مراقبة المأذونين، وقال: "لدينا ٤ آلاف مأذون يجب مراقبتهم".