عاجل
الجمعة 03 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

محافظ القاهرة ومسئولي البنك الدولي للأعمار والتنمية يناقشان دعم عمليات تطوير القاهرة الخديوية

المهندس عاطف عبد
المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة ومسئولي البنك الدولي


ذكر المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة ان المشروع المشترك بين محافظة القاهرة والبنك الاوروبي للأعمار والتنمية يمثل رؤية حديثة لتجديد وسط المدينة وتعظيم قيمة أصولها واقتراح مشروعات لتطويرها بدأ منذ عام ونصف بالتعاون بين الجانبين وبالاستعانة بالمركز الاستشاري العالمي OHK ونتج عنه توصيات عدة من بينها المساهمة في اعداد خارطة طريق لتطوير وتجديد وسط المدينة والتي تتضمن القوانين واللوائح المعمول بها ووضع خطط قصيرة ومتوسطة وطويلة المدي ، كما تم اعداد قائمة بالمناطق ذات الاولوية في وسط القاهرة مع التركيز علي بعض المناطق الرئيسية للاستثمار فيها مع اعتبار جمع التمويل خطوة هامة لهذا المشروع الذي ينبغي ان تمثل الاستثمارات ذات الاولوية في مناطق التركيز الرئيسة والتي تحتاج الي جهد جهد لجمع التمويل من المصادر العامة وشركاء التنمية الدوليين والقطاع الخاص بناء علي الاطار القانوني القائم .

وأضاف المحافظ انه من ضمن التوصيات اشراك الجمهور في المشاريع التجريبية عن طريق تزويد المحافظة بموقع الكتروني وأدوات اتصال حتى تتمكن من نشر المعلومات وحشد الدعم لجهود التجديد ، والعادة تأهيل مباني وسط المدينة وفق معايير أفضل لتكتسب جودة البناء وكفاءة الطاقة بالإضافة الي تنفيذ اتفاقيات مع مدن رائدة لنقل أفضل الممارسات الدولية للحفاظ علي النسيج الحضري التاريخي خاصة في وسط المدينة التي ازدهرت كموقع تراث عالمي مؤكداً ان انضمام القاهرة لشبكة اليونسكو للمدن الابداعية سيساعد في هذا الامر .

وأكد المحافظ علي ان مشروع تطوير القاهرة الخديوية الذي بدأته المحافظة منذ عدة سنوات استطاع استعادة المكانة المميزة للعقارات وأزال اثار التعدي عليها باللافتات التجارية وبعض منافذ البيع المخالفة للقانون والذي استمر لعدة سنوات .

ولفت المحافظ الي ان المشروع اعتمد علي وضع خطة شاملة لاستعادة الواجهات التاريخية للعقارات وتطوير الميادين والشوارع والأرصفة .

جاء ذلك خلال ورشة العمل التي عقدتها المحافظة بالتعاون مع البنك الدولي للإعمار والتنمية تحت عنوان " رؤية لتطوير منطقة وسط المدينة " .

وأضاف المحافظ انه تم بالفعل الانتهاء من تطوير واجهات حوالي 200 مبني من أصل 500 مبني ذو طراز معماري متميز وتم انفاق ما يقرب من 120 مليون جنيه في سبيل هذا التطوير شارك منظمات المجتمع المدني وعلي رأسها اتحاد البنوك في تدبير معظم التمويل المالي المطلوب للمشروع .

ولفت المحافظ الي ان المحافظة بدأت في الفترة الاخيرة نهجاً جديداً بإشراك أصحاب المصلحة في المناطق المطورة في ادارة هذه المناطق والحفاظ عليها حيث تم انشاء اتحاد شاغلين في منطقة شارعي الالفي وسراي الازبكية والتي أصبحت منطقة للمشاة فقط ويتم حالياً انشاء اتحاد شاغلين لمنطقة البورصة الجاري تطويرها في الوقت الحالي كما تم تنفيذ برنامج تدريبي للعاملين في محلات شارع الالفي مما حسن مستوي الخدمة وزاد من الاقبال علي هذه المحلات فزادت القيمة السوقية لها كما تضاعفت قيمة العقارات بالمنطقة بعد التطوير مشيراً الي ان محافظة القاهرة تدرس حالياً تعميم برامج تدريب العاملين في الانشطة المختلفة في مناطق اخري بالقاهرة .

ونوه المحافظ الي ان قرار رئيس الجمهورية بتشكيل اللجنة العليا لتطوير والحفاظ علي تراث القاهرة برئاسة المهندس ابراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والإستراتيجية ومعه مجموعة متميزة من الخبراء كان له اثراً كبيراً في دفع اجراءات التطوير .

وأشارت السيدة كاترينا هانسن نائب مدير البنك الاوروبي للاعمار والتنمية EBRD ان البنك اطلق مشروعه بهدف اعداد الدراسات الفنية التي تمكن المحافظة من الاستفادة في خطة التطوير والتنمية لمنطقة وسط المدينة وهي دراسات تشتمل علي أفضل خبرات المشاركين في مجالات التطوير الحضري المستدام .

وأضافت انه تم اجراء العديد من عمليات الفحص والتدقيق لكفاءة المياه والطاقة بمباني وسط المدينة لتطوير المباني من جهة ولإحداث تطوير لكفاءة الطاقة المستخدمة في هذه المباني من جهة اخري وذلك وفقاً لرؤية خبراء التطوير الحضري الذين تمت الاستعانة بهم .

ولفتت نائب مدير البنك الاوروبي للاعمار والتنمية الي ان مصر تعد عضواً مؤسساً للبنك الاوربي للاعمار والتنمية وقد قام البنك منذ انشاءه وحتى الان باستثمار 2.7 بليون يورو في 51مشروع في مصر في القطاع المالي والتجارة الزراعية والصناعة والخدمات ومشروعات البنية التحتية كما قدم البنك دعماً لأكثر من 500 مشروع من المشروعات الصغيرة والمتوسطة .

شارك في الورشة ممثلي البنك الدولي للاعمار والتنمية وشركة OHK واتحاد البنوك والشركة القابضة للتأمين ، واللجنة القومية لحماية التراث واللواء محمد الشيخ سكرتير عام محافظة القاهرة واللواء محمد ايمن عبد التواب نائب المحافظ للمنطقتين الغربية والشمالية وممثلي شركتي الاسماعيلية للأصول العقارية ومصر لإدارة العقارات وعدد من المعنيين بمحافظة القاهرة والمتخصصين في الحفاظ علي التراث .