عاجل
الأحد 19 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

ننشر أبرز ما طالب به نواب "البرلمان" اليوم

نيوز 24

طالب نواب المجلس اليوم الأحد بالعديد من الطلبات أهمها ما تقدم به النائب محمد فؤاد بطلب إحاطة حول قرار إعدام هياكل الدواجن.

قرار إعدام هياكل الدواجن
تقدم الدكتور محمد فؤاد عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة للدكتور على عبد العال رئيس المجلس موجه لرئيس مجلس الوزراء والدكتورة مني محرز نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية بخصوص الآثار المترتبة على قرار إعدام هياكل الدواجن.
وقال "فؤاد" إن القرار الصادر مؤخرا بتطبيق قرار المواصفات الفنية التي تنص على أن هياكل الدواجن المنزوعة ميكانيكيا يتم التخلص منها عبر الفرم سيترتب عليه بعض الآثار السلبية منها ارتفاع أسعار الدواجن لما يقرب من 25% من إجمالي السعر الكلي من أجل تعويض الفاقد من بيعها.
أضاف "فؤاد" أن القرار سيفتح المجال أمام عدد كبير من المحال من أجل التحايل على القانون واستخدام تلك العملية بصورة غير قانونية وغير صحية، حيث إن قرار فرم الهياكل سيساهم بشكل كبير في انتشار العديد من الأمراض بين جمهور المستهلكين، وذلك بسبب استخدام مخلفات الدواجن مع الهياكل من أجل استخراج منتجات غذائية جديدة غير مطابقة للمواصفات بل وغير صالحة للاستخدام الآدمي.
وطالب "فؤاد" بالنظر جيدا في أبعاد القرار وما سيترتب عليه من آثار سلبية تتجه بشكل مباشر صوب المواطنين واتخاذ ما يلزم من إجراءات من أجل تلافي تبعاته على النواحي الاقتصادية والصحية الخاصة بجمهور المستهلكين.

شهادة الدبلوم الصحي وبكالوريوس العلوم الطبية
تقدم النائب محمد صلاح عبد البديع، عضو مجلس النواب، بسؤال إلى الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، موجه إلى كل من الدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة، والدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى، حول مبررات عدولهم عن القرار الوزارى رقم 378 لسنة 2017 الصادر في 5/7/2017، بمعادلة شهادتى الدبلوم الفنى العام والدبلوم الفنى التخصصى الذي تمنحه المعاهد الفنية الصحية لخريجيها ببكالوريوس العلوم الطبية التطبيقية "شعبة التخصص" الممنوح من الجامعات المصرية إلى القرار رقم 506 لسنة 2017 بمعادلة الشهادتين السابقتين.
وأوضح النائب في سواله، أن شهادة البكالوريوس التقنى الممنوح من الجامعات المصرية غير موجودة أصلا حتى الآن على الرغم من أن المناهج الدراسية بالمعاهد الفنية الصحية لا تختلف عن تظيرتها في كليات العلوم الطبية التطبيقية ومسميات التخصصات التي يتم تدريسها واحدة، وكذلك المحتوى العلمى للموارد الدراسية واحد، فضلا عن أن الساعات الأكاديمية التي يتم دراستها بالمعاهد الفنية الصحية تزيد عن الساعات التي يتم دراستها في كليات العلوم الطبية التطبيقية.

سقوط سقف مستشفى طوخ
تقدم النائب عبد العزيز الصفتى، عضو لجنة الإدارة المحلية، ونائب شبين القناطر بمحافظة القليوبية، بطلب إحاطة إلى الدكتور على عبد العال لتوجيه إلى الدكتور أحمد عماد، وزير الصحة والسكان، بخصوص سقوط جزء من سقف أقسام الاستقبال والطوارئ والحضانات بمستشفى طوخ المركزي.
وأضاف النائب أن مستشفى طوخ هو المستشفى الوحيد بالمدينة الذي يخدم أهالي قرى محافظة القليوبية، حيث إنه يقدم خدمات صحية لكل أهالي القليوبية، وشدد على ضرورة سرعة تنفيذ المستشفى الجديد وهدم المبنى الحالى الذي لا يصلح وإعادة بنائه بناءً على ما ورد في خطة وزارة الصحة للعام 2017 / 2018، مشيرا إلى أن أن المشروع يعوقه الاعتمادات المالية من وزارة التخطيط.
وأكد النائب أنه يحمل وزارة الصحة المسئولية كاملة خاصة بعد صدور قرارات الإزالة لمستشفى طوخ المركزى، مشيرا إلى أن الوضع الآن في المستشفى يرثى له، والوضع أصبح جد خطيرا، وهو الأمر الذي أثر بالسلب فى مستوى الخدمة الصحية المقدمة لأهالي القليوبية.
وتساءل النائب: "من يتحمل وزر هؤلاء المواطنين في حال انهيار مبنى المستشفى، في ظل تقاعس وإهمال وزارة الصحة"؟