عاجل
الأحد 19 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

"ترامب" يرحب بالحرب.. ماذا قال؟

ترامب
ترامب

رحب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الجمعة، بما سماه "الحروب التجارية"، مؤكدا رفضه انتقادات دولية عارضت خطته لفرض رسوم على واردات بلاده من الفولاذ والألمنيوم.

وكتب ترامب، في تغريدة صباحية مبكرة عبر "تويتر"، يقول: "عندما تخسر دولة (الولايات المتحدة) مليارات الدولارات في التجارة مع كل الدول التي تتعامل معها تقريبا، فإن الحروب التجارية جيدة ومن السهل كسبها".

وسخر ترامب من تحذيرات شركاء الولايات المتحدة، معربا عن ثقته بسهولة فوز واشنطن في "الحروب التجارية"، كون الميزان التجاري لبلاده خاسرا.

وقال: "على سبيل المثال، عندما نخسر 100 مليار دولار (في تجارتنا) مع بلد معين، يتحذلقون علينا، لا داعي للتجارة معهم بعد الآن والمكسب لنا".

وجاء رد ترامب عقب تحذير الاتحاد الأوروبي وكندا والصين، الولايات المتحدة من فرض رسوم جمركية على واردات الصلب والألمنيوم.

قال رئيس المفوضية الأوروبية، جان كلود يونكر، إن الاتحاد الأوروبي "سيرد بقوة دفاعا عن مصالحه".

واعتبر "يونكر"، أن الخطوة الأمريكية هذه "ستعد إجراء صارخا لحماية الصناعة" الوطنية في الولايات المتحدة، لكنها "لا تستند إلى تبرير مرتبط بالأمن القومي".

وأضاف "عوضاً عن تقديم الحل المنشود، فإن هذا القرار سيفاقم الوضع، لن نبقى مكتوفي الأيدي في وقت تتعرض فيه صناعتنا لإجراءات ظالمة".

بدوره، حذّر وزير التجارة الخارجية الكندي، فرنسوا فيليب شامبان، من أنّ أيّ رسم جمركي محتمل قد تفرضه الولايات المتحدة على الصادرات الكندية من الفولاذ والألومنيوم، سيكون "مرفوضا".

أعلن الرئيس الأمريكي عزمه أن يفرض، "لفترة طويلة"، رسوما بقيمة 25% على الفولاذ و10% على الألمنيوم، دون أن يحدد البلدان المستهدفة.