عاجل
الخميس 16 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

بالصور.. درع مدينة زويل للدكتور حسن راتب بمشاركة 120 جامعة عربية

جانب من الحدث
جانب من الحدث

نظمت جامعة زويل بمشاركة 120 جامعة مصرية وعربية الدورة 37 للمنظمة العربية للمسئولين بالجامعات في الوطن العربي الكبير عن القبول والتسجيل وسير العمليات الجامعية والذي يجمع ؤساء وأعضاء هيئة تدريس والاداريين في حشد كبير من الجامعات العربية ويستضيف سفراء وممثلي الدول المشتركة في المنظمة، جميعا من أجل النهضة بعمليات القبول والتسجيل وشئون الطلاب في البلاد العربية.

وشارك الدكتور حسن راتب رئيس مجلس امناء جامعة سيناء في أعمال المؤتمر حيث ألقى محاضرة شاملة حول أهمية الابتكار والتطوير وخدمة المجتمع وعمليات القبول والتسجيل بين مسارات العولمة والمنهجيات الوطنية وذلك بحضور الدكتور عمرو عزت سلامة رئيس اتحاد الجامعات العربية


وتضمنت المحاضرة عدة محاور من شأنها بحث سبل النهوض بعمليات التعليم فى الجامعات العربية وأيضا دور الاباء في تربية الابناء. تربية البدن. تربية الروح.

وسبل النهوض بعمليات التعليم في الجامعات العربية. إلى جانب الثقافة والقيم الاجتماعية باعتبارها المحور الحيوي لنجاح وتطوير اي مجتمع من خلال انعكاسات اخري متمثلة في الديانة واللغة وباعتبار ان الثقافة هي توليفة من الافكار والعادات والمهارات والفنون لشعب ما في حقبة زمنية محددة.

وأكد راتب أن الخطر الحقيقي الذي يداهمنا ويهدد القيم والمبادئ الثقافية لهذا البلد يكمن في التغيرات الاجتماعية والاقتصادية ولا يستطيغ معها الاجيال الحديثة ملاحقتها والتأقلم عليها ومن ثم توريثها للاجيال القادمة.

وتم إهداء الدكتور حسن راتب درع مدينة زويل تقديرا لدوره وتاريخه في خدمة المجتمع وتنمية الموارد وباعتباره احد رواد أصحاب الجامعات الخاصة في واحدة من أهم مناطق الوطن العربي وهي سيناء

ويذكر تأسست المنظمة العربية للمسئولين عن القبول والتسجيل عام 1976 حيث عُقد مؤتمرها الأول في مقرها في جامعة الكويت، ثم انتقل مقرها بعد المؤتمر السادس المنعقد بجامعة اليرموك – الأردن إلى الجامعة الأردنية ولغاية المؤتمر الرابع عشر المنعقد عام 1993 في جامعة العين، ثم انتقل مقر الأمانة العامة مرة أخرى إلى جامعة الكويت، و بقيت الأمانة العامة في جامعة الكويت حتى المؤتمر السادس والثلاثين المنعقد في شهر نيسان 2017 في جامعة مؤتة – الأردن، وفيه تم انتخاب أمينها العام الجديد ونقل المقر إلى جامعة مؤتة – الأردن.


وتركز المنظمة على أحدث استخدامات التكنولوجيا في كل ما يتعلق بعمليات القبول والتسجيل، مثل مكافحة التزوير والأرشفة الإلكترونية والإرشاد الأكاديمي والنفسي للطلبة، وبناء قواعد البيانات المشتركة، مع التركيز على التأهيل المستمر للعاملين في مجال القبول والتسجيل من خلال ورش العمل والدورات التدريبية لهم. وتسعى المنظمة أيضا إلى تفعيل التبادل الطلابي بين الجامعات العربية، بالإضافة إلى السعي إلى تطبيق مفاهيم الجودة الشاملة