عاجل
الثلاثاء 21 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

قابيل: السوق الافريقي يمثل السوق المستقبلي للصادرات المصرية

 المهندس طارق قابيل
المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة

أكد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أهمية التحرك نحو السوق الأفريقي الواعد وتسليط الضوء في الاعلام على اتفاقية التجارة الحرة القارية الافريقية والتي وقعتها 44 دولة من بينها مصر باعتبارها أكبر دولة افريقية موقعة على الاتفاقية ، مشيراً الي ان الاتفاقية ستسهم في رفع القيود وتحقق انسياب في حركة التجارة بين دول القارة السمراء، كما ستدخل حيز النفاذ حال تصديق 22 دولة رسمياً عليها .

وقال الوزير إن القيادة السياسية تولى اهتماماً كبيراً لتعميق علاقات مصر مع الدول الإفريقية في كافة المجالات وعلى مختلف الأصعدة، مؤكداً أن القارة الافريقية تمثل السوق المستقبلي للصادرات المصرية أكثر من أي أسواق اخري في العالم، حيث تبلغ تجارة مصر مع دول القارة الافريقية نحو 4 مليار دولار وسوف تتضاعف مستقبلاً بعد دخول اتفاقية التجارة الحرة القارية حيز النفاذ.

تصريحات الوزير جاءت خلال الحفل الختامي للبرنامج التدريبي الذي نظمته الوزارة بالتعاون مع شعبة المحررين الاقتصاديين بنقابة الصحفيين والذي تم خلاله تسليم شهادات التدريب للصحفيين المشاركين البالغ عددهم 30 صحفي.

وفيما يتعلق بإعلان الإدارة الأمريكية مؤخراً عن رفع الرسوم الجمركية على واردات الحديد وتأثير هذا القرار على مصر، اوضح قابيل ان الوزارة خاطبت وزير التجارة الامريكية لتوضيح موقف صادرات الحديد المصرية للسوق الأمريكي، لافتاً في هذا الصدد الي ان صادرات منتجات الحديد المصرية قليلة للغاية.

واختتم الوزير تصريحاته بالتأكيد على أن المفاوضات الخاصة باتفاقية التجارة الحرة مع الاتحاد الاوراسي تسير وفقاً للأجندة المحددة بين مصر والاتحاد.