عاجل
الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

"تذاكر قطارات السكة الحديد.. هل ترتفع؟".. نية الحكومة لتحريك أسعارها "موجودة".. ولكن بشروط

الدكتور هشام عرفات
الدكتور هشام عرفات وزير النقل


يبدو أن نية وزارة النقل لرفع أسعار تذاكر قطارات السكة الحديدية موجودة، وفقًا لتصريحات المسئولين في الوزارة، خلال الفترة الأخيرة، إلا أنهم يضعون شروطًا لتحريك أسعارها.

فأكد الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، أن الوزارة استهدفت من رفع أسعار تذاكر مترو الأنفاق استدامة الخدمة فى المقام الأول، نافيا اعتزام الوزارة رفع أسعار تذاكر السكة الحديد إلا بعد الوصول بمستوى الخدمة المقدمة للدرجة، التى تحظى برضاء المواطنين.

جاء ذلك خلال جولته التفقدية التى قام بها اليوم السبت للجزء الأول من المرحلة الرابعة للخط الثالث لمترو الأنفاق، والذى يمتد بطول 5.15 كم، ويشتمل على 4 محطات نفقية هى هارون وهليوبوليس وألف مسكن ونادى الشمس، بالإضافة إلى محطة علوية هى محطة النزهة.

وقال عرفات إن الرئيس عبد الفتاح السيسى وجه بعدم رفع أسعار السكة الحديد قبل الانتهاء من خطط تطوير منظومة السكة الحديد فى مصر، وهى خطط شاملة وغير مسبوقة فى تاريخ سكك حديد مصر تستهدف تحقيق الأمان كأولوية قصوى، يليه انتظام المواعيد وتحقيق الرفاهية.

وأضاف أن المرحلة الأولى من مراحل تطوير السكة الحديد تركز على الخطوط التى تشهد كثافة فى الاستخدام، وهى خطوط يبلغ طولها نحو 1100 كم، لافتا إلى وجود اهتمام خاص بالدرجات الثانية والثالثة لتصبح فى نفس مستوى الدرجة الممتازة خاصة على الخطوط ذات المسافات الطويلة.

وفي تصريحات سابقة، قال وزير النقل: " ديّ النية لتحريك أسعار تذاكر قطارات السكك الحديدية، ولكن ليس الآن"، مشيرًا إلى أن من أولويات الوزارة في الوقت الحالي هو تنفيذ المخطط العام للموانئ، وذلك بعد توقيع العقد مع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، برئاسة الدكتور إسماعيل عبدالغفار.


وفي نفس السياق، نفى محمد عز المتحدث الإعلامي لوزارة النقل تصريحات منسوبة للدكتور هشام عرفات وزير النقل تشير إلى أن وضع السكة الحديد أصبح صعبا وأنه سيتم رفع سعر التذكرة.

وأوضح عز أن هذا الخبر عار تماما من الصحة، مؤكدا أن الدكتور هشام عرفات وزير النقل أعلن عدة مرات أنه لا زيادة في تذاكر السكك الحديدية إلا بعد تحسين الخدمة على الرغم من ضعف قيمة التذكرة بالمقارنة بتكلفة التشغيل والصيانة وتكلفة قطع الغيار وتكلفة خطط التطوير التي يتم تنفيذها لإحداث نقلة نوعية في منظومة السكك الحديدية.