عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

في رأس السنة الهجرية الجديدة 1440 .. مفاجأت لـ"العاملين بالدولة".. وهذه أفضل الدعوات

صوره أرشيفية
صوره أرشيفية


يبدأ غدا الثلاثاء، الموافق لـ11 سبتمبر، غرة شهر محرم، أول يوم من أيام العام الهجري الجديد 1440، حسب ما أعلنت دار الإفتاء المصرية على حسابها في تويتر.

وتعتبر رأس السنة الهجرية، التي اعتمدت في العام 17 من الهجرة النبوية الشريفة، مناسبة كبرى، وإجازة رسمية في عدد من الدول الإسلامية، كما تحيي فيها شعوب إسلامية في كل القارات تقاليد احتفالية مختلفة.

ويعتبر التقويم الإسلامي الذي يعتمد الأيام القمرية، أقصر بـ11 إلى 12 يوما من التقويم الشمسي، ما جعل الفصول الأربعة مختلفة بين التقويمين، ويعتبر الخليفة عمر بن الخطاب أول من اعتمد التأريخ بداية من غرة شهر محرم من العام الأول للهجرة النبوية.

وأعلن وزير القوى العاملة محمد سعفان، أن غدا الثلاثاء الأول من شهر محرم "عيد رأس السنة الهجرية 1440"، إجازة بأجر كامل للعاملين بالقطاع الخاص.

وأوضح الوزير، أن هذا اليوم إجازة بأجر كامل للعاملين المخاطبين بقانون العمل 12 لسنة 2003، ويجوز لصاحب العمل تشغيل العامل فى هذا اليوم، إذا اقتضت ظروف العمل ذلك، ويستحق العامل فى هذه الحالة بالإضافة إلى أجرة عن هذا اليوم مثلى الأجر.

وأصدرت الوزارة منشورا لمديريات القوى العاملة بالمحافظات، لمتابعة تنفيذ هذه الإجازة بالمنشآت والشركات.

وقال البنك المركزى المصرى، إنه تقرر تعطيل العمل بكافة البنوك العاملة فى مصر، يوم الثلاثاء المقبل الموافق 11 سبتمبر 2018، بمناسبة العام الهجرى الجديد 1440.

وأضاف البنك المركزى المصرى أنه من المقرر أن يستأنف العمل صباح يوم الأربعاء المقبل الموافق 12 سبتمبر 2018.

وهناك عدد من الأدعية للعام الهجري الجديد وهي:

- اللهم ما عملتُ من عملٍ في السنة الماضية ولم ترضهُ ، ونسيته ولم تنسهُ ، وحلمتَ عني مع قدرتك على عقوبتي ، ودعوتني إلى التوبة بعد جراءتي عليك.

- اللهم إني أستغفرك منه فاغفر لي، اللهم وما عملت من عملٍ ترضاه ووعدتني عليه الثواب والغفران فتقبَّله مني ، ولا تقطع رجائي منك يا كريم يا أرحم الراحمين وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم (يقرأ ثلاثاً).

- اللهم ونور قلوبنا وقبورنا ودروبنا وبصرنا وبصيرتنا وسائر جوارحنا، واجعلنا من أهل الفجر وأهل القرآن وحملته وأهل قيام الليل وأهل عليين وأنعم علينا برؤية الحبيب في الدارين وأن نمشي على خطاه.

- اللهم يارب سبِّب الأسباب لتقضي عنا الدين وتغنينا من الفقر وتعطينا سؤالنا في الدارين آمين.

- اللهم إني أسألك بك وأقسم عليك بك أن تصلي وتسلم على سيدنا محمد وعلى سائر الأنبياء والمرسلين وعلى آلهم وصحبهم أجمعين وأن تغفر لي ما مضى وتحفظني فيما بقي يا أرحم الراحمين ،اللهم هذه سنة جديدة مقبلة لم أعمل في ابتدائها عملًا يقربني إليك زلفى غير تضرّعي إليك فاسألك أن توفقني لما يرضيك عني من القيام لما لك علي من طاعتك، وألزمني الاخلاص فيه لوجهك الكريم في عبادتك وأسألك إتمام ذلك علي بفضلك ورحمتك.

- اللهم إني أسألك خير هذه السنة المقبلة :يمنها ويسرها وأمنها وسلامتها ،ونورها وبركاتها وأعوذ بك من شرورها وصدودها وعسرها وخوفها وهَلًكَتِها ،وأرغبُ إليك أن تحفظ عليَّ فيها ديني الذي هو عصمة أمري ودنياي التي فيها معاشي، وتوفقني فيها إلى ما يُرضيك عني في معادي، يا أكرم الأكرمين، يا أرحم الراحمين، وصلى الله على سيدنا وحبيبنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.