عاجل
السبت 18 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

الحدث الأبرز في العالم.. مقتل الكاتب السعودي جمال خاشقجي.. هنا خفايا وأسرار الواقعة.. أين الجثة؟

جمال خاشقجي
جمال خاشقجي


في الساعات الأخيرة، أعلنت السعودية وفاة الإعلامي المخضرم بشكل رسمي، داخل قنصلية بلاده في اسطنبول.

ف كشفت النيابة العامة السعودية طريقة مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، في قنصلية المملكة بإسطنبول.

وقالت وكالة الأنباء السعودية "واس"، إن التحقيقات الأولية التي أجرتها النيابة العامة في موضوع اختفاء المواطن جمال بن أحمد خاشقجي أظهرت أن المناقشات التي تمت بينه وبين الأشخاص الذين قابلوه أثناء تواجده في قنصلية المملكة في إسطنبول أدت إلى حدوث شجار واشتباك بالأيدي مع المواطن جمال خاشقجي مما أدى إلى وفاته.

و أمر الملك سلمان بتشكيل لجنة برئاسة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، "بناء على ما رفعه ولي العهد"، من أجل "إعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة، وتحديث نظامها ولوائحها، وتحديد صلاحياتها بشكل دقيق، وتقييم الإجراءات والأساليب والصلاحيات المنظمة لعملها، والتسلسل الإداري والهرمي بما يكفل حسن سير العمل وتحديد المسؤوليات. كما طالب الملك سلمان بأن ترفع اللجنة نتائج أعمالهما خلال شهر من تاريخه.

وتم إعفاء كل من سعود بن عبدالله القحطاني المستشار بالديوان الملكي من منصبه، أحمد عسيري نائب رئيس الاستخبارات العامة من منصبه، وكذلك مساعد رئيس الاستخبارات العامة لشؤون الاستخبارات اللواء الطيار محمد بن صالح الرميح، مساعد رئيس الاستخبارات العامة للموارد البشرية اللواء عبدالله بن خليفة الشايع، ومدير الإدارة العامة للأمن والحماية برئاسة الاستخبارات العامة اللواء رشاد بن حامد المحمادي.

و أجرى وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، اتصالا مع ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، أطلعه فيه الأمير محمد على البيان الذي أعلنت عنه المملكة العربية السعودية بشأن "موت" الإعلامي السعودي جمال خاشقجي، قبل أن يطلع بومبيو، كلا من الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، ومستشار الأمن القومي، جون بولتون، على التفاصيل عليها من ولي العهد السعودي، وفقا لما ذكره مصدر لـCNN.

وأكد مصدر لـCNN أن وزير الخارجية الأمريكي أجرى اتصالا مع الأمير محمد بن سلمان، أطلعه فيه الأمير محمد على الإعلان السعودي عن نتائج التحقيق بشأن خاشقجي، وأضاف المصدر أن بومبيو سيتواصل مع ترامب وبولتون، ليطلعهما على تفاصيل اتصاله بولي العهد السعودي.

ذكرت وكالة "رويترز" البريطانية، في نبأ عاجل لها، أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، لم يكن لديه علم بالعملية التي تسببت في وفاة جمال خاشقجي، بحسب ما صرح مسؤول سعودي على علم بالتحقيق السعودي.

وأضاف المسؤول، الذي رفض ذكر اسمه، بحسب الوكالة، أنه لم يكن هناك أوامر لهم بقتله أو حتى خطفه، مضيفًا أن أوامرهم كانت إعادة معارضي المملكة للسعودية مرة أخرى.

وقال المسؤول: "محمد بن سلمان لم يكن لديه علم بهذه العملية. وبالتأكيد لم يأمر بخطف أو قتل أي شخص. ولكنه كان على علم بالتعليمات التي توصي بإخبار الناس أن عليهم العودة".

وحول جثة خاشقجي، أكد المسؤول، أن مكان جثة خاشقجي غير واضح، بعد أن تم تسليمه إلى "متعاون محلي"، ولم يكن هناك أي أثر له في القنصلية.