عاجل
الخميس 02 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

فيديو الأهرامات الإباحي.. إنتفاضة قانونية وبرلمانية تنتظره.. هل تتمكن من القضاء على الظاهرة؟

 المصور الدنماركي
المصور الدنماركي أندرياس هيفيد



تحت عنوان "فيديو الأهرامات الإباحي"، تداول مرتادي مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يتضمن لقطات منافية للآداب صورها سائح دنماركي وصديقته فوق قمة الهرم الأكبر.

وكان المصور الدنماركي أندرياس هيفيد، نشر المقطع المصور مع صديقته أعلى الهرم الأكبر "خوفو" بالجيزة عبر حسابيه بموقع تبادل الصور "إنستجرام" و"يوتيوب" الأربعاء، وهو ما أثار ردود فعل غاضبة من رواد موقع التواصل الاجتماعي.

وعلق "هيفيد" على الفيديو قائلا: "إن الفيديو جرى تصويره في شهر نوفمبر الماضي.. لم أقم بالتصوير لحظة تسللنا حول موقع الأهرامات خوفا أن يرانا الحراس".


والمعروف أن تسلق الأهرامات ممنوع ويعاقب عليه القانون ولا يتم إلا في حالات خاصة جدًا وبعد الحصول على إذن رسمي.


وأصدرت وزارة الآثار المصرية بياناً للرد على إنتشار المقطع "الإباحي"، وقالت الوزارة في بيان رسمي، أنّ "وزير الآثار خالد العناني قرر إتخاذ الإجراءات اللازمة، وإحالة مذكرة عن الواقعة والفيلم فورا للنائب العام للتوجيه للتحقيق في الأمر".

ووجه محمد المسعود، عضو لجنة السياحة في مجلس النواب، طلب إحاطة لوزيري الداخلية والآثار، بشأن تصوير فيديو إباحي من قبل مصور دنماركي أعلى قمة هرم خوفو.

وأوضح النائب، أن المادة 278 من قانون العقوبات تنص على أنه كل من فعل علانية فعلا فاضحا مخلا بالحياء، يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنة وبغرامة مالية لا تتجاوز الـ300 جنيه، مشيرا إلى أنه تكررت حالات تصوير أفلام إباحية مخلة بالآداب العامة في المناطق الأثرية وخاصة بمنطقة الأهرامات، في السنوات الماضية، وفي سبيل ذلك أعلنت وزارة الداخلية والآثار تركيب كاميرات مراقبة في المناطق الأثرية لمنع حدوث ذلك.

ولفت، إلى أنه منذ أيام نشر مصور دنماركي يدعى «أندرياس هفيد»، فيديو إباحيًّا يتضمن لقطات عارية بينه وصديقته أعلى سفح الأهرامات بالجيزة، معلنا أنه تم تصوير الفيديو في نوفمبر الماضي.

وشدد النائب، على ضرورة مواجهة هذه الجرائم بيد من حديد، حتى يكون مرتكبوها عبرة ومثالًا لكل من يحاول القيام بذلك مرة أخرى، مطالبا بتحقيق فوري من الوزارات المعنية في الحادث ومراجعة الكاميرات، لمعاقبة المقصرين.


و علق مجدي شاكر، كبير الأثريين بوزارة الآثار، على الفيديو الإباحى للمصور الدنماركى وصديقته فوق سطح الهرم، بالقول: "نوع من الهزار العالمى البايخ.. وهذه الحادثة ليست الأولى ولن تكون الأخيرة".


وأضاف شاكر، في مداخلة هاتفية لقناة TeN، أن منطقة الأهرامات تتسع لمئات الأفدنة وبها 11 هرما وليست ثلاثة فقط كما يعتقد البعض، إضافة إلى احتوائها على مقابر كبيرة جدا، مؤكدا أنه من الصعب تأمين المنطقة 100%، مشيرا إلى أن هناك هوس بالآثار المصرية من قبل الزائرين، حيث إن هناك 6 ملايين أمريكى بإحدى الولايات بأمريكا يأتون إلى مصر لزيارة هرم خوفو للتعبد.


وطالب بضرورة استغلال الحادث الذى وقع فوق الأهرامات إلى حدث إيجابى للتأكيد على أن الحضارة المصرية جاذبة، لافتا: "علينا أن نستغل هذا الحدث لعرض الإيجابيات".