عاجل
الأحد 19 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

محافظ الغربية: البت فى 633 طلب لتقنين التعديات على املاك الدولة

اللواء مهندس هشام
اللواء مهندس هشام السعيد محافظ الغربية

اعلن مساء اليوم اللواء مهندس هشام السعيد محافظ الغربية، عدم السماح بالروتين فى إنهاء إجراءات تقنين التعديات على أملاك الدولة.

جاء ذلك خلال لقاء المحافظ باعضاء لجنة البت الثالثة لتقنين أوضاع واضعى اليد على أملاك الدولة، طبقًا للقانون 144 لسنة 2017، واستكمال تنفيذ إجراءات خطة الدولة لإنهاء ملف التقنين.

وخلال الاجتماع تم النظر فى التظلمات المقدمة من واضعى اليد على أملاك الدولة وعددهم 119 ملفا تم البت فيها بالاجتماعات السابقة للجنة وتنفيذًا لتعليمات محافظ الغربية وافقت اللجنة على التخفيض بما يتناسب مع الصالح العام للدولة ومراعاة الظروف الاجتماعية للمواطن، وتأكيد أن الدولة تقف فى صف المواطن.

فى نفس السياق تم البت فى 157 طلب تقنين التعديات على أملاك الدولة، وتم اعتماد الأسعار التى تم وضعها بمعرفة اللجان المشكلة بقرار المحافظ، وتم مراعاة تقييم الأسعار خلال هذه اللجنة بناءً على ما تم فى التظلمات المقدمة من المواطنين، وبذلك يكون تم البت فى 633 طلب جاهزين لإنهاء إجراءات التقنين.

بناءً على اعتماد اللجنة لهذه الأسعار ستقوم الوحدات المحلية بإخطار المواطنين الذين تم البت فى ملفاتهم لسداد نسبة 25% من المبلغ الذى تم تحديده وتقسيط باقى المبلغ على 3 سنوات.

وعلى هامش الاجتماع؛ شدد محافظ الغربية على رؤساء المدن والأحياء بعدم السماح بوجود أى تعديات جديدة وإزالتها فى المهد مشيرًا لرصد منظومة التغيرات المكانية لأى تعديات عن طريق صور الأقمار الصناعية.

جدير بالذكر أن إجمالى عدد طلبات التقنين المقدمة 1734 طلبا وسدد منهم رسم الفحص 1454 طلبا، وتم فحص 1014 طلب تقنين ومعاينة 697 طلبا، وجارٍ فحص 440 طلبا ومعاينة 152 طلبا واستمرار اللجان بصفة مستمرة حتى نهاية التقنين طبقًا للقانون 144 لسنة 2017.

وفى نهاية الاجتماع أكد محافظ الغربية متابعته الدورية لأعمال لجان تقنين التعديات على أراضى أملاك الدولة (حق الشعب).