عاجل
الجمعة 10 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

حصاد 2018.. 13 نجم فني مصري بارز "سكنوا المقابر".. بدأت برحيل الشقنقري وإنتهت بوداع حسن كامي

نيوز 24



عام 2018 شهد رحيل عدد من النجوم الفنية سواء كان سواء كان لأسباب مرضية أو حوادث طارئة، الأمر الذي أضفى حالة من الحزن على الساحة الفنية وكافة المرتبطين بها.



المخرج إبراهيم الشقنقيري
في 8 فبراير، توفي المخرج إبراهيم الشقنقيري عن عمر يناهز 81 عامًا.

و إبراهيم الشقنقيري من مواليد 10 أغسطس 1936وهو مخرج مصري. بعد تخرجه من المدرسة قرر التخصص في دراسة الفن الذي كان يعشقه منذ الصغر وحصل على ليسانس آداب تخصص سينما من جامعة كاليفورنيا الأمريكية سنة 1960.

قام بإخراج العديد من الأفلام التلفزيونية وأفلام الفيديو، وقد أخرج العديد من المسلسلات منها لقيطة قصة الكاتب المصري محمد عبد الحليم عبد الله من بطولة زيزي البدراوي ومحمود مرسي.


محمد متولي
ورحل الفنان محمد متولي، 17 فبراير، عن عمر يناهز 73 عامًا، بعد تعرضه لأزمة قلبية.

ولد محمد متولي في شبين الكوم وعاش في الإسكندرية ثم التحق بكلية دار العلوم، وتخرج بعدها في المعهد العالي للفنون المسرحية من المسلسلات التي قام بها :"أرابيسك (مسلسل)" "ليالى الحلمية" "زيزينيا (مسلسل)" "قلبى ليس في جيبى" من المسرحيات :"شارع محمد علي (مسرحية)" "البرنسيسة (مسرحية)" وتزوج من سيدة من خارج الوسط الفنى تخرجت في كلية دار العلوم وأنجبت له ابنتين هو ممثل موهوب ولعل ذلك قد تكشف بقوة في "سارق الفرح".

مديحة يسري
وفي 29 مايو الماضي، رحلت الفنانة مديحة يسرى عن عمر يناهز 97 عامًا، بعد صراع مع المرض


ماهر عصام
وفي 17 يونيو، رحل الفنان ماهر عصام، عن عمر يناهز 39 عامًا، حيث تعرض لأزمة مرضية دخلها على أثرها أحد المستشفيات، إلا أن وافته المنية.

كانت بداية مسيرته الفنية مع يوسف شاهين بفيلم اليوم السادس عام 1986، والذي شارك كطفل لا يتعدي عمره الـ10 سنوات، وشارك بعدها في فيلم "التعويذة" عام 1987، وسط نخبة من النجوم منهم محمود يس، يسرا، وشارك بنفس العام مع عادل إمام بفيلم "النمر والأنثى" وتوالت بعد دلك مشاركته في العديد من الأعمال.



آمال فريد
وتوفيت الفنانة آمال فريد، في 19 يوينو، عن عمر يناهز 80 عامًا، بعد تدهور صحتها المرضية بسبب كبر السن.

ولدت بالعباسية، وقد اعتزلت التمثيل عام 1969، وهي حاصلة على ليسانس آداب قسم اجتماع. بدايتها كبطولة مع الفنان عبد الحليم حافظ وكانت قد دخلت الفن عن طريق مسابقة في مجلة الجيل، وقد رشحها للعمل في الفن مصطفى أمين وأنيس منصور، واكتشفها رمسيس نجيب.

أول عمل لها كان أمام الفنانة فاتن حمامة في فيلم "موعد مع السعادة"، ثم انطلقت بعد ذلك في السينما لتقوم بالبطولة أمام عبد الحليم حافظ في فيلم ليالي الحب وكان عمرها آنذاك سبع عشر سنة.

اعتزلت الفن في أواخر الستينيات بعد أن تزوجت من مهندس مصري كان يقيم في موسكو، فعاشت معه هناك، ثم عادت وعملت في فيلمين فقط، وقررت الاعتزال نهائيًّاً.


محمد شرف
في يوليو، توفى الفنان محمد شرف داخل أحد مستشفيات الإسكندرية، بعد صراع طويل مع المرض عن عمر ناهز 55 عاما.


والفنان محمد شرف من مواليد 19 فبراير 1963 ورحل في 27 يوليو 2018، وتخرج من المعهد الفني التجاري في عام 1984، ثم انتقل إلى القاهرة من أجل العمل في المجال الفني، حيث شارك في عشرات الأدوار المساعدة في السينما والتلفزيون والمسرح.

هياتم
وفي يوليو أيضًا، رحلت الفنانة هياتم عن عمر يناهز 69 عامًا، بعد صراع قصير مع المرض.

حياتها بدأت الرقص وهي لم تتجاوز العشرين من العمر وذلك في الأفراح وحفلات الزفاف الشعبية في الإسكندرية وسرعان ما لمع نجمها، فانتقلت إلى القاهرة للعمل في كازينوهات القاهرة الليلية حيث اشتهرت بعد ذلك.

وبدأت التمثيل في فترة السبعينيات القرن العشرين وكان أول أعمالها السينمائية عام 1971 بفيلم ثم تشرق الشمس، توالت أعمالها السينمائية مما دفعها لترك الرقص وهي في أوج شهرتها كراقصة وتفرغت تماماً للتمثيل وتوالت مشاركاتها في بطولة الأفلام حتى بلغت أكثر من 35 فيلماَ كما شاركت بعدد من المسلسلات التلفزيونية.

جميل راتب
رحل الفنان جميل راتب، في 19 سبتمبر، عن عمر يناهز 92 عامًا، بعد صراع مع المرض بأحد المستشفيات بعدما تلقى علاجه بفرنسا، وفضل أن يدفن بمصر.


عادل أمين
وفي نوفمبر، توفَّى الفنان عادل أمين، عن عمر يناهز الـ83 عامًا، بعد صراع طويل مع المرض.

يذكر أن الفنان عادل أمين من مواليد 20 أكتوبر 1935 في الإسكندرية، وهو ممثل مصري، وكانت بدايته في أواخر فترة السبعينيات من القرن الماضي، بدأ بروزه في ثمانينيات القرن الماضي بأدوار بسيطة مثل دوره في مسلسل “رحلة السيد أبو العلا البشري”.


جلال عبد القادر
وفي أكتوبر، رحل الفنان القدير جلال عبد القادر، بعد صراع طويل مع المرض، والذى كان من أصحاب العلامات والمشاركات المميزة فى الدراما المصرية منها ملحمة ليالى الحلمية".

وجلال عبدالقادر شارك في العديد من الأعمال التلفزيونية منذ ثمانينات القرن الماضي منها (الأنصار، ليالي الحلمية)، ليتجه إلى المسرح لفترة ويخرج عدة مسرحيات منها (ليله مزيكا، واد عفريت). من أبرز أعماله أيضا (بوابة الحلواني، العصيان، قضية رأي عام).



أحمد عبد الوارث
وأكتوبر أيضًا، توفي الفنان أحمد عبد الوارث عن عمر يناهز الـ 71 عاماً، داخل مستشفى وادي النيل في منطقة حدائق القبة، بعد صراع طويل مع المرض.

وكان عبد الوارث يعاني أزمات صحية عدة مثل الضغط والسكري، وكان آخر أعماله مسلسل "أرض جو" حيث جسد شخصية مدير شركة الطيران التي تعمل بها غادةعبدالرازق بطلة العمل كمضيفة، وهو المسلسل الذي تناول حياة طاقم طائرة من كابتن ومضيفات وعُرض في رمضان 2017.

يُذكر أن عبد الوارث كان زوجاً للفنانة الراحلة سعاد نصر وانفصل عنها قبل وفاتها.


غنوة
وفي 12 أكتوبر، غيب الموت على الفنانة غنوة سليمان، عن عمر يناهز 30 عامًا، بعد تعرضها لحادث مروري، وإثر خبر وافتها على الوسط الفني.

حسن كامي
ومع إقتراب نهاية العام، توفي الفنان حسن كامي عن عمر ناهز 82 عامًا، وتم تشييع الجنازة من مسجد السيدة نفيسة، بحضور عدد من نجوم الفن.

جدير بالذكر أن الفنان القدير حسن كامي بدأ مشواره الفني بدار أوبرا القاهرة منذ 1963، وقام بدور البطولة في أوبرا عايدة على مسارح الأوبرا في الاتحاد السوفيتي 1974، وغنى دور البطولة في أوبرات عالمية على مدار 24 عامًا، وحصل على الجائزة الثالثة العالمية في الغناء الأوبرالي من إيطاليا 1969، الجائزة الرابعة العالمية 1973، الجائزة السادسة من اليابان 1976.