عاجل
الخميس 16 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

حصاد 2018.. 8 زيارات خارجية بارزة لـ"السيسي".. النتائج مبشرة للاقتصاد.. ونظرة أمل لـ"السياحة المصرية"

الرئيس عبدالفتاح
الرئيس عبدالفتاح السيسي



خلال عام 2018، أجرى الرئيس عبدالفتاح السيسي عدة زيارات للخارج كان من شأنها أن تعود بالنفع على الاقتصاد المصري، وكذلك على السياحة.



"السيسي" في السعودية مرتين
وزار السيسي المملكة العربية السعودية مرتين أيضا، إحداهما في إبريل أثناء مشاركته في القمة العربية العادية التاسعة والعشرين برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، لبحث سبل تعزيز مسيرة العمل العربي المشترك والتصدي للتحديات والتهديدات التي تتعرض لها المنطقة العربية، والمرة الثانية في أغسطس الماضي.

استثمارات بالجملة من الصين
وفي شهر نوفمبر، شهدت الصين زيارة عبد الفتاح السيسي، في زيارة هامة تعتبر هى الأطول زمنياً، والأغزر ثماراً ونتائج إيجابية لصالح مصر سياسياً واقتصادياً واسترتيجياً، فقد استغرقت الزيارة استغرقت أربعة أيام، وكانت ذات شقين، الأول زيارة ثنائية إلى جمهورية الصين الشعبية، والثاني للمشاركة فى القمة الجماعية لمنتدى الصين – أفريقيا "فوكاك ".

شهدت زيارة الرئيس السيسي إلى بكين على الصعيد الثنائى، عقد القمة السادسة مع الرئيس الصيني "شي جين بينج " لبحث أوجه التعاون المشترك والشراكة الاستراتيجية القائمة بين الجانبين، كما التقى الرئيس السيسي أيضاً خلال الزيارة برئيس الوزراء الصيني، بالإضافة إلى عقد لقاء مع ممثلي كبرى الشركات الصينية لمناقشة أوجه التعاون المشترك وسبل زيادة استثماراتهم في مصر، كما أجرى الرئيس زيارة إلى الأكاديمية المركزية للحزب الشيوعي الصيني والتي تعد إحدى أهم المؤسسات التعليمية في الصين والمسئولة عن تدريب المسئولين والقيادات.

شهد الزعيمان السيسى وشى جين بينج مراسم توقيع اتفاقيات للتعاون بين البلدين في عدد من المجالات، وذلك عقب انتهاء المباحثات بينهما ، وتتعلق الاتفاقيات بالتعاون في مجالات الجودة الصناعية، ومنح الصين مصر قرضاً، إلى جانب التعاون في مشروعات تتعلق بالطاقة الإنتاجية والقطار المكهرب الذي تنشئه مصر بخبرة صينية، علاوة على منحة صينية لتصنيع القمر الصناعي المصري، واتفاق إطاري للمشروعات المستقبلية خلال السنوات الثلاث المقبلة لدعم المبادرات التي يطرحها الرئيس السيسي.

زيارة "السيسي" لموسكو
في أكتوبر، زار الرئيس عبد الفتاح السيسى موسكو فى زيارة رسمية إلى جمهورية روسيا الاتحادية لمدة ٣ أيام، إلتقى خلالها مع نظيره الرئيس الروسى فلاديمير بوتين في قمة بحثت سبل تعزيز العلاقات الثنائية المتميزة بين مصر وروسيا على كافة الأصعدة، فضلاً عن التشاور والتنسيق المكثف حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وخلال الزيارة، إلتقى الرئيس السيسي مع رئيس الوزراء الروسي "دميتري ميدفيديف" وكبار المسئولين الروس، وتباحث حول تدعيم العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، بما يلبي طموحات الشعبين الصديقين.



زيارة "السيسي" لألمانيا
وفي نفس الشهر، زار "السيسي" العاصمة الألمانية برلين استغرقت 4 أيام، وشهدت تلك الزيارة نشاطا مكثفا للرئيس السيسي والوفد المرافق له، وأكدت تلك الزيارة أن مصر تقود قاطرة التنمية بالتعاون مع شركائها فى كل المجالات.

وشهدت الزيارة، جولة مباحثات ثنائية مع المستشارة الألمانية، والرئيس الألماني وكذلك مع رئيس البرلمان "البوندستاج" بالإضافة إلى عدد من كبار المسئولين والسياسيين ورجال الأعمال الألمان، وذلك للتنسيق وتبادل وجهات النظر بشأن مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، فضلًا عن مناقشة مجمل جوانب العلاقات الثنائية بين البلدين على مختلف الأصعدة امتدادا لما تشهده مسيرة التعاون مع ألمانيا من تطور نوعي خلال السنوات الأخيرة.



القمة الأفريقية بـ"أديس أبابا"
وشارك الرئيس السيسي فى القمة الافريقية المنعقدة بأديس بابا، وتوجه الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا للمشاركة في اجتماعات القمة العادية الـ30 للاتحاد الأفريقي في إطار حرص مصر على تدعيم وتطوير العلاقات مع جميع الدول الأفريقية والمشاركة بفعالية في جهود تعزيز آليات العمل المشترك لصالح شعوب القارة.

وناقشت القمة مجموعة من القضايا من بينها مضاعفة الجهود والطاقات، لتحقيق التنمية والتقدم والسلام في الدول الأفريقية خلال العام الحالي، واستهل الرئيس السيسي نشاطه برئاسة قمة مجلس السلم والأمن الأفريقي في ضوء تولي مصر رئاسة المجلس لشهر يناير، بحضور رؤساء كل من جنوب أفريقيا، ونيجيريا، وكينيا، وأوغندا، ورواندا، وتشاد، والنيجر، وسيراليون، بالإضافة إلى نائبي رئيس بوروندي ورئيس زامبيا، ورئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، وسكرتير عام الأمم المتحدة.


زيارات على المستوى الأوربي
و قام الرئيس السيسي بزيارة رسمية لليونان لعقد القمة المصرية - اليونانية - القبرصية خلال شهر أكتوبر، وقام أيضا السيسي بزيارة لروسيا في نفس الشهر، وأيضا في شهر أكتوبر زار الرئيس السيسي برلين.


كما قام الرئيس السيسي بزياة لأيطاليا، حيث توجه السيسي إلى مدينة باليرمو الإيطالية، في زيارة رسمية لمدة يومين، للمشاركة في أعمال القمة المصغرة للقادة المعنيين بالملف الليبي، وذلك تلبيةً لدعوة من رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي.


كما عقد الرئيس السيسي زيارة لنيويورك، للمشاركة في اجتماعات الدورة الثالثة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة في شهر سبتمبر.