عاجل
السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

"خليك في بيتك.. العاصفة الترابية تغطي مصر".. الخميس موعد انتهاء الموجة.. وهذه نصائح المرور للسائقين على الطرق

صوره أرشيفية
صوره أرشيفية



يسود اليوم، طقس بارد على شمال البلاد حتى شمال الصعيد معتدل على جنوب الصعيد نهارا شديد البرودة ليلا، بينما تتكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة على شمال البلاد يصاحبها سقوط الأمطار على السواحل الشمالية تمتد للوجه البحرى والقاهرة.

ويستمر نشاط الرياح على كافة الأنحاء تكون مثيرة للرمال والأتربة على مناطق من الوجه البحرى والقاهرة وشمال الصعيد تصل لحد العاصفة على سيناء ومدن القناة وتنشط على البحرين مما يؤدى إلى اضطراب شديد فى الملاحة على البحرين الأحمر والمتوسط، وبالنسبة لحالة البحر المتوسط عالية وارتفاع الموج فيه يتراوح من 4 إلى 5 أمتار والرياح السطحية شمالية غربية، وحالة البحر الأحمر مضطربة جدا وارتفاع الموج فيه يتراوح من 3 إلى 5ر3 متر والرياح السطحية شمالية غربية.

وقال الدكتور أحمد عبد العال رئيس هيئة الأرصاد الجوية، إن لأحوال الجوية ستشهد تحسنا اعتبارا من الخميس المقبل، من خلال انخفاض فرص سقوط الأمطار وانحسار نشاط الرياح.

كما لفت إلى أن لجنة في هيئة الأرصاد الجوية مكونة من مجموعة من العلماء تعكف الآن على وضع دراسة لوصف مناخ مصر بعد التغيرات المناخية.

وقال عبد العال، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "يحدث في مصر" المذاع عبر قناة "mbc مصر"، الثلاثاء، أن فصل الشتاء هذا العام تميَّز بعواصف ترابية ورملية وانخفاض درجات الحرارة الصغرى مقارنة بالعام الماضي، مشيرًا إلى أن الطقس شديد البرودة ليلًا يبدأ من الخامسة مساءً حتى الثامنة صباحًا.

وأعلنت هيئة موانىء البحر الاحمر اغلاق ميناء السويس و الزيتيات بمحافظة السويس فى تمام الساعة الثانية ظهرا نظرا لسوء الاحوال الجوية و شدة الرياح ما بين 25 – 28 عقدة جنوبية غربية و ارتفاع الاموج ما بين 3-4 امتار و الضغط 1013 مللى بار و قوة البحر 5 درجة و حالة البحر مضطربة و ذلك حفاظا على سلامة الملاحة البحرية .

و شدد اللواء بحرى ايمن صالح رئيس هيئة موانىء البحر الاحمر على مديرى الموانى باتخاذ التدابير الاحترازية اللازمة نحو التأكد من سلامة العلامات الملاحية بمداخل و مخارج الموانى و المتابعة مع الهيئة العامة للارصاد الجوية للخريطة المناخية لسلامة الملاحة البحرية و منع الانشطة البحرية حفاظا على سلامة الارواح و الممتلكات الخاصة و العامة .

وجددت وزارة الصحة تحذيراتها للمواطنين مع استمرار التقلبات الجوية وسوء أحوال الطقس والذى يكون سببا فى ارتفاع نسب الإصابة بأمراض الشتاء، كنزلات البرد والالتهابات الرئوية والأمراض المناعية.


وأكدت وزارة الصحة ضرورة عدم التعرض لتيارات الهواء الباردة بشكل مباشر وتجنب الانتقال المفاجئ من الأجواء دافئة إلى الباردة والعكس، مشيرة إلى أهمية الحفاظ على التنفس من خلال الأنف، لأنها تعتبر فلتر للهواء الطبيعى، كما أنه يدخل الهواء للصدر بدرجة حرارة الجسم.
وطالبت المواطنين بعدم الخروج من المنزل فى الأيام التى ينتشر بها العواصف والأتربة إلا لظروف قهرية وعند الحاجة على أن يتم تغطية الأنف وارتداء الملابس الثقيلة.

ونصحت بتناول التطعيمات والأدوية المقوية لمناعة الجسم خاصة تطعيم الانفلونزا للفئات الأكثرعرضة للإصابة به مثل الأطفال الأقل من خمس سنوات والسن الأكبر من 65 سنة والحوامل والمصابين بأمراض مزمنه والاهتمام بتناول المشروبات الدافئة والإكثار من تناول المياه.

وناشدت الإدارة العامة للمرور، برئاسة اللواء عصام شادى، قائدى السيارات بالالتزام بمجموعة من الإرشادات العامة والتعليمات، أثناء السير على الطرق والمحاور مع سوء الأحوال الجوية، وجاءت التعليمات على النحو التالى:
- يجب السير بسرعات منخفضة مع تشغيل المساحات بصفة مستمرة لضمان وضوح الرؤية بسبب الأتربة.
- يجب مضاعفة مسافة الأمان بين سيارتك والسيارة التى أمامك حتى تتمكن من الوقوف بأمان.
- تفادى الاستخدام المفاجئ والضغط الشديد على الفرامل.
- يجب استخدام الإشارات الدالة على الانحراف فى الوقت المناسب لتأمين مسارك ومسار الآخرين وعدم الانشغال بغير الطريق، لعدم فقدان التركيز.
- ترك مسافة الأمان الواجبة بين سيارتك والآخرين بحيث لا تقل عن 4 أمتار لكل 10 كم فى السرعة من "40-50 مترا" بسرعة 100 كم.
- عدم استخدام التليفون المحمول أثناء القيادة لأنه يؤدى إلى فقدان التركيز.
- منع السير على الطرق تحت تأثير المواد المخدرة لأنها تتسبب فى وقوع حوادث مروعة.
- تجنب تخطى السيارات أثناء السير بالطريق فى الحالات التى يمنع فيها التخطى.
- عدم السير بسرعات عالية والالتزام بالسرعات المقررة أعلى الطرق.
- منع السير عكس الاتجاه لمنع وقوع الحوادث المرورية.
- استعمال مساحات السيارة باستمرار الإضاءة والأنوار العالية.
- التأكد من صلاحية الإطارات وضغط الهواء فيها قبل الخروج بالسيارة.