عاجل
السبت 04 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

برشلونة يتفوق على عمالقة أوروبا في الأجور السنوية

أرشيفية
أرشيفية

بات نادي برشلونة الإسباني، أول ناد في عالم كرة القدم يرفع فاتورة الأجور السنوية لأكثر من 500 مليون يورو، متفوقا على كل الأندية الأوروبية، حسبما الدراسة التي أجراها عمالقة المحاسبة KPMG، نظرة ثاقبة على الشؤون المالية في بطولات الدوري الثمانية الأوروبية.

وكشفت الدراسة عن أن نصف مليار حاجز للراتب السنوي قد تم كسره من قبل برشلونة، مع فاتورة الأجور التي بلغت 562 مليون يورو والتي تصدرت الرسم البياني بهامش كبير.

وأنفق نادي باريس سان جيرمان الفرنسي 332 مليون يورو على الرواتب في عام 2018.

وشهد مانشستر سيتي تراجعه قليلاً حيث فاز بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز، حيث أنفق 293 مليون يورو.

وقد كشفت الأرقام عن أن مانشستر سيتي يملك الفريق الأكثر قيمة في عالم كرة القدم، حيث تبلغ القوة الإجمالية لفريقه حوالي مليار جنيه إسترليني.

لكن فاتورة الأجور الضخمة في برشلونة كانت النتيجة الرئيسية للتقرير، حيث جاءت بفضل تجديد الأموال الكبيرة لعقد ليونيل ميسي، بالإضافة إلى التعاقدات الرئيسية مع فيليب كوتينهو وعثمان ديمبيلي في عام 2018.

ومن المثير للاهتمام أن التقرير وضع ليونيل ميسي ثالث أفضل لاعب بقيمة 203 مليون يورو ، مع وجود لاعبين أصغر سنا نيمار (229 مليون يورو) وكيليان مبابي (215 مليون يورو).

توازن إنفاق برشلونة الهائل من خلال عوائد تشغيلية بلغت 689 مليون يورو، الأمر الذي منحهم في نهاية المطاف ربحًا بعد الضريبة، لم يكن بإمكان يوفنتوس وبورتو وغلطة سراي التركي الوصول إليه.