عاجل
الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

بالصور.. وزير التعليم العالى يفتتح ثلاث وحدات جديدة بمستشفى الأطفال الجامعى

جانب من الحدث
جانب من الحدث

افتتح الدكتور خالد عبدالغفارعدد من الوحدات الطبية بمستشفى الأطفال بجامعة المنصورة بعد تجديدها، خلال زيارته شملت وحدة القلب ، وحدة زراعة النخاع ، مركز أبحاث الخلايا الجذعية بالحبل السري بجامعة المنصورة، وهو أول بنك حكومي داخل جامعة مصرية للاحتفاظ بالخلايا الجذعية.

بحضور كلا من الدكتور أشرف عبد الباسط رئيس جامعة المنصورة ، الدكتور محمود المليجى نائب رئيس جامعة المنصورة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة الدكتور أشرف سويلم نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث ، الدكتور .محمد عطية عميد كلية الطب ، الدكتور .أحمد الرفاعى مدير مستشفى الأطفال بالجامعة ، الفنانة سيمون ، الأنبا داوود أسقف المنصورة وضواحيها ، السيد وكيل وزارة الأوقاف بمحافظة الدقهلية

وأثنت الفنانة سيمون على جهد القائمين على هذا الحدث متمنية أن يساهم إنشاء هذه الوحدات الطبية فى إنقاذ حياة آلاف الأطفال.
وأشار الدكتور .أحمد الرفاعى مدير مستشفى الأطفال بجامعة المنصورة إلى أن إنشاء هذه الوحدات تم بفضل دعم قيادة كل من جامعة المنصورة وكلية الطب وتكاتف كافة العاملين بمستشفى الأطفال الجامعى .

وأكد علي ذلك الدكتور محمد عطية على أن وحدتى زرع النخاع وبحوث قلب الأطفال وبنك الخلايا الجذعية سيتم من خلالها تقديم خدمات لم تكن موجودة من قبل لخدمة عدد كبير من الأطفال.

ونوه عطية بتردد مليون ونصف مريض على مستشفيات جامعة المنصورة خلال عام ٢٠١٨ بواقع ١٢ ألف مريض يوميا يستخدمون ٣٦٠٠ سرير مما يساهم فى القضاء على قوائم الانتظار فى إطار مساهمة كلية الطب جامعة المنصورة فى دعم المبادرات القومية بالقضاء على قوائم انتظار المرضى .

وقال الدكتور أشرف عبد الباسط رئيس جامعة المنصورة أن مستشفيات الجامعة ساهمت مع مستشفيات جامعة عين شمس فى علاج نصف المرضى الذين تشملهم قوائم الانتظار وأن مركز الأورام بجامعة المنصورة كان له النصيب الأكبر فى علاج هذه الحالات .

وأضاف عبد الباسط أن بنك الخلايا الجذعية الذي سيتم افتتاحه أول بنك حكومى خاص بالخلايا الجذعية للأطفال.

ويرى ا.د.خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى أن جامعة المنصورة تحتل مكانة هامة على المستوى العالمى من خلال دخولها ضمن اهم التصنيفات العالمية لأفضل الجامعات المصرية كما حدث فى تصنيف شانجهاى الأخير.

وأضاف عبد الغفار أن القطاع الطبى بجامعة المنصورة ساهم فى وصولها لهذه المكانة بفضل تفانى كافة العاملين فى مستشفيات جامعة المنصورة ومنها مستشفى الأطفال فى آداء عملهم بالإضافة لتواصل عطاء القائمين على جامعة المنصورة.
ووعد عبد الغفار بدعم كافة مستشفيات جامعة المنصورة ومراكزها الطبية وخاصة مستشفى الأطفال الجامعى حتى تستمر فى تقديم أفضل خدمة للمرضى.

الجدير بالذكر أن وحدة زراعة نخاع الأطفال الجديدة بمستشفي الأطفال الجامعي بالمنصورة، بتكلفة إجمالية سبعة ملايين جنيه، وتحتوي علي عدد (4) كبسولة لعلاج الأطفال المصابين بالأنيميا المزمنة وأنيميا البحر المتوسط والسرطان، فضلاً عن احتوائها علي أربع حجرات معقمة، ومعمل كامل التجهيز، وجهاز فصل مكونات الدم، وجهاز تعقيم، وجهاز تشعيع مكونات الدم، وجهاز حفظ الصفائح الدموية، وتعد هذه الوحدة من الوحدات المتميزة في تقديم هذه الخدمة الطبية بالمستشفى، حيث توقفت بها الخدمة لعشر سنوات، وتم إحلالها وتجديدها بالكامل، ومن المنتظر بعد افتتاح هذه الوحدة أن تسهم في القضاء على قوائم الانتظار من خلال خدمة أكثر من ست محافظات من محافظات الدلتا.

وحدة أمراض القلب الجديدة لتقديم الخدمات الطبية المتكاملة والمميزة لحديثي الولادة والرضع والأطفال المصابيين بأمراض القلب الخلقية والمكتسبة من مصر وبعض الدول العربية، وتشمل قسمًا داخليًّا بطاقة (12) سريرًا، ومزودة بأجهزة المراقبة، وجهاز لقياس الأكسجين في الدم ورسم القلب، وأجهزة الصدمات القلبية، ومعمل لفحص القلب، فضلاً عن جهاز متنقل لفحص القلب بالموجات فوق الصوتية، ومعمل كهروفسيولوجية القلب، ويضم جهازًا لرسم القلب بالمجهود Stress وجهاز رسم القلب 24 ساعة ، 48 ساعة، وجهازين رسم قلب عادي (ECG) جناح قسطرة القلب مجهز EchoNavigator الأول من نوعه في إفريقيا والوحيد بمصر؛ لإظهار صور الموجات فوق الصوتية علي شاشات جهاز الأشعة أثناء العلاج التداخلي؛ لتقليل جرعات الإشعاع ووقت القسطرة التداخلية للحفاظ علي سلامة المرضى، كما أنها مجهزة بنظام الكبسولة المتكاملة للعلاج الهجينيHybrid وهو من أحدث العلاجات في أمراض وجراحات القلب، وجهاز الموجات فوق الصوتية بتقنية ثلاثية الأبعاد عن طريق المريء.