عاجل
الخميس 09 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

حملة التطعيم ضد شلل الأطفال.. الهدف 16.5 مليون طفل.. والمحافظات "على قدم وساق"

الدكتورة هالة زايد،
الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان

أطلقت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، صباح الأحد، الحملة القومية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال من عمر يوم إلى 5 أعوام، من وحدة صحة العرب، بمحافظة بورسعيد، جاء ذلك بحضور اللواء عادل الغضبان، والدكتور علاء عيد رئيس قطاع الطب الوقائي.

وأكدت وزيرة الصحة والسكان أن التطعيم آمن بنسبة 100%، مشيرة إلى أن منظمة الصحة العالمية تراقب تنفيذ الحملة بصفة مستمرة.

وأشارت إلى حرص الوزارة على تنفيذ الحملة في موعدها المحدد بالرغم من انشغال الفرق الطبية بالمبادرات الرئاسية، التي تقدم خدمة طبية على أعلى مستوى تحت شعار «100 مليون صحة»، موجهة الشكر لجميع الفرق الطبية القائمة على تنفيذ جميع المبادرات والحملات.

وقالت وزيرة الصحة إن الحملة تستمر لمدة 4 أيام، بجميع المحافظات، وتشمل الأطفال المصريين وغير المصريين في تلك الفئة العمرية المتواجدين على أرض مصر، على أن يجرى التطعيم بالمجان تمامًا.

وأضافت «زايد» أن الحملة تستهدف تطعيم 16.5 مليون طفل، بهدف الحفاظ على مصر خالية من مرض شلل الأطفال.

وذكرت وزيرة الصحة أن آخر حالة شلل أطفال مسجلة في مصر تعود لـ14 عامًا مضت، مشيرة إلى أن الوزارة تنفذ حملات التطعيم ضد المرض سنويًا للتأكد من رفع المناعة المجتمعية للأطفال، واستمرار الحفاظ على مصر خالية من هذا المرض.

ولفتت «زايد» إلى أن الحملة تعمل على مدار الأيام الأربعة القادمة من الثامنة صباحًا حتى الخامسة مساءً، مؤكدة مشاركة 90 ألف فرد من الفرق الطبية بالحملة وذلك بعد تدريبهم وإعدادهم بشكل جيد.

وأضافت أن التطعيم سيكون من منزل إلى منزل بالريف لضمان الوصول لجميع الأطفال المستهدفين، أما المدن، فسيتم التطعيم بها بواسطة فرق متحركة بالشوارع، مع وجود فرق ثابتة في المراكز الصحية، ومكاتب الصحة، والوحدات الريفية، ومراكز رعاية الأمومة والطفولة. وتابعت أن الوزارة ستعمل على نشر فرق ثابتة بجوار المساجد، والكنائس، والنوادي، وفي الأسواق، ومحطات القطارات، ومترو الأنفاق، ومواقف سيارات السفر، والحدائق العامة، لتقدم خدمات التطعيم بالمجان.

وبدأت مديرية الصحة بشمال سيناء، في تنفيذ الحملة القومية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال التي تستمر لمدة 4 أيام، تحت رعاية الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة واللواء دكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء.

وأكد الدكتور طارق محمد كامل وكيل وزارة الصحة بمحافظة شمال سيناء، أن الحملة تستهدف تطعيم 52 ألف طفل وطفلة من عمر يوم حتى 5 سنوات، مشيرا إلى أن التطعيم مجاني ودون أي مقابل، وهو متوافر في جميع الوحدات الصحية والمراكز الحضرية والمستشفيات على مستوى المحافظة بخلاف الفرق الثابتة والمتحركة في التجمعات والمناطق والأحياء المختلفة.

وأضاف أن التطعيم ليست له آثار جانبية، وهو عبارة عن نقطتين على اللسان، ويجب إعادة التطعيم إذا تقيأ الطفل، مؤكدًا أن التطعيم يهدف إلى الحفاظ على مصر خالية من مرض شلل الأطفال.

وأشار إلى أنه تم إنهاء كافة الاستعدادات اللازمة للحملة على مستوى جميع المستشفيات والوحدات والإدارات الصحية، ووضع خطة عمل بالأماكن المستهدفة بالتنسيق مع الوحدات الصحية على مستوى المحافظة، وأن جميع الأطقم جاهزة لتنفيذ الحملة، حيث تم توفير كافة الاحتياجات اللازمة لتحقيق المستهدف بنسبة 100%.

ودشن الدكتور علاء عبد الحليم، محافظ القليوبية، اليوم الأحد، حملة التطعيم ضد شلل الأطفال من المركز الطبي بجوار مرفق الإسعاف ببنها.

وأكد المحافظ أن الحملة تستهدف تطعيم أطفال المحافظة في الفئة العمرية من سن يوم وحتى 5 سنوات بالمجان من خلال الوحدات الصحية ومكاتب الصحة والمراكز الصحية، وذلك في إطار خطة الدولة للحفاظ على مصر خالية من شلل الأطفال، مناشدا المواطنين بالمبادرة بتطعيم أطفالهم بالأعمار المستهدفة والتعاون مع فرق التطعيم سواء الثابتة أو المتحركة والتي ستنتشر في جميع أرجاء المحافظة.

وأضاف المحافظ إلى أنه سيتم المرور على المنازل والمدارس والحضانات لتطعيم الأطفال بواسطة الفرق المشتركة من التمريض والمتطوعين بعد تدريبهم تحت إشراف وزارة الصحة، وكذلك من خلال فرق ثابتة بالميادين العامة والأسواق وأماكن التجمعات البشرية وفى المراكز ومكاتب الصحة والوحدات الصحية بهدف الوصول إلى جميع الأطفال المستهدف تطعيمهم في المحافظة.

من جانبه أشار الدكتور حمدي الطباخ وكيل وزارة الصحة بالقليوبية، إلى أنه جرى توفير ما يلزم من الأمصال لتطعيم الأطفال المستهدفين بالمحافظة، وأن المديرية استعدت لتنفيذ الحملة القومية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال من خلال انتشار عدد «2298» فرقة طبية بنطاق دائرة المحافظة مقسمة إلى «375» فرقة ثابتة متوفرة بجميع الوحدات الصحية ومكاتب الصحة والمراكز الطبية بالإضافة إلى انتشار «1923» فرقة متحركة للتطعيم من منزل إلى منزل للوصول إلى جميع الأطفال المستهدفين.

وبدأت مديرية الصحة بمحافظة المنوفية، اليوم الأحد، تنفيذ الحملة القومية للتطعيم ضد شلل الأطفال بالمراكز الصحية ووحدات طب الأسرة المنتشرة بجميع قرى ومراكز المحافظة التي تستمر لمدة 4 أيام.

من جانبه، أكد الدكتور نصيف الحفناوي، وكيل وزارة الصحة بالمنوفية، في بيان اليوم، أن عدد الأطفال المستهدفين في الحملة القومية ضد شلل الأطفال بمحافظة المنوفية 659 ألف و140 طفلا وطفلة مصريين وغير مصريين على أرض المنوفية.

وأضاف وكيل وزارة الصحة بالمنوفية، أن حملة التطعيم بدأت صباح اليوم بالحضانات والوحدات الصحية لتطعيم الأطفال من سن يوم واحد وحتى سن 5 سنوات، وتستمر حتى يوم الأربعاء المقبل، مشيرا إلى أنه تفقد الوحدات الصحية وعددا من الحضانات للتأكد من سير عمليات التطعيم دون مشكلات.

وبدأت مديرية الصحة بمحافظة الوادي الجديد، اليوم الأحد، تنفيذ الحملة القومية لتطعيم الأطفال ضد مرض شلل الأطفال بمراكز المحافظة الخمسة.

وقالت الكتورة سيدة مشرف، وكيل وزارة الصحة بمحافظة الوادي الجديد، إن الحملة بدأت اليوم وتستمر حتى يوم الأربعاء 28 فبراير الجاري، ومستهدف تطعيم 39067 طفلًا من خلال 61 فرقة طبية ثابتة تعمل بالوحدات الصحية ومكاتب الصحة ومراكز رعاية الأمومة والطفولة، و165 فرقة متحركة موزعة للعمل بالأحياء السكنية بنظام من منزل إلى منزل.

وأضافت سيدة، أن مواعيد عمل الفرقة الثابتة من 8 صباحًا وحتى 8 مسًاء، والمتحركة من 8 صباحًا وحتى 5 مساء، لتحصين جميع الأطفال المقيمين بالمحافظة من المصريين وغيرهم، في إطار خطة الوزارة بقيادة الدكتورة هالة زايد، للحفاظ على مصر دولة خالية من مرض شلل الأطفال.