عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

رئيس جامعة طنطا من شرم الشيخ.. نقف معًا مصريين وعرب ضد الإرهاب والتطرف

جانب من الحدث
جانب من الحدث

قال الدكتور مجدى سبع، رئيس جامعة طنطا، خلال افتتاحه فعاليات المؤتمر العلمى الدولى الأول لكلية الآداب الذي يعقد بمدينة شرم الشيخ ، ان الجامعة تسير على خطى القيادة السياسية فى مكافحتها للإرهاب والفكر المتطرف أينما كان.

في نفس السباق أشار "سبع" إلى الدور الخطير الذي تقوم به العلوم الإنسانية والآداب فى تحليل ظاهرة الإرهاب والوصول لحلول جذرية تعمل على استئصاله نهائيًا، موضحًا أننا نقف معًا مصريين وعرب ضد الإرهاب والتطرف.

من جانبه اكد الدكتور مصطفى الشيخ نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث ان الهدف من المؤتمر هو النهوض بمنظومة البحث العلمى واستثمار طاقات وخبرات الباحثين في تقديم حلول موضوعية للمشكلات التى تواجه المجتمع المصرى والعربى وأخطارها على الساحة الآن هى قضية الإرهاب والفكر المتطرف.

ومن جانبه أثنى الدكتور الرفاعى مبارك نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب على فكرة المؤتمر والجهود المبذولة من قبل اللجنة المنظمة والإعداد والتنظيم وإخراج المؤتمر بشكل منظم والذى يمتد لمدة ثلاثة أيام متتالية تتناول ما يزيد على تسع جلسات بحثية تستعرض الأبعاد المختلفة لمواجهة هذا الإرهاب والتطرف.

وأكد الدكتور ممدوح المصرى عميد الكلية ورئيس عام المؤتمر، أن دور كلية الآداب جامعة طنطا فى مواجهة الإرهاب والتطرف يبدأ منذ المرحلة الأولى للتنشئة الاجتماعية للفرد مرورًا بالمرحلة الجامعية حيث يبدأ تشكيل اتجاهات الشباب نحو مجتمعهم ودينهم ووطنهم وهنا يبدأ دور العلوم الإنسانية والاجتماعية فى توعية الاتجاهات الإيجابية للفرد نحو الوطن والمجتمع الذى يعيش فيه ومواجهة أى بوادر لفكر متطرف قبل أن تخرج إلى أرض الواقع.

وأعرب الملحق الثقافى بسفارة دولة الهند بالقاهرة على التوافق الفكري بين الثقافتين العربية والهندية فى مواجهة الإرهاب والتطرف، مستشهدا بنماذج من الأدب الهندى وتجربة المهاتما غاندى السلمية فى مواجهة الاحتلال.

وأشار الدكتور معتز سعد عبدالله مساعد رئيس جامعة القاهرة ممثلًا عن الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة إلى سعادته بحضور فعاليات المؤتمر العلمى الدولى الأول لكلية الآداب جامعة طنطا، مؤكدا أهمية دور الجامعات فى محاربة الإرهاب والتطرف وزيادة وعى الشباب بقضايا وطنهم.

جدير بالذكر أن المؤتمر يُقام تحت رعاية الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى، والدكتور مجدى سبع رئيس الجامعة، والدكتور مصطفى الشيخ نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، والدكتور الرفاعى مبارك نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور ممدوح المصرى عميد الكلية ورئيس المؤتمر، وذلك بحضور لفيف من أعضاء هيئة التدريس وباحثين من الجامعات المصرية والعربية من السعودية والجزائر والسودان ولبنان والكويت والإمارات ولبنان وتونس والهند وباكستان.

وفي نهاية الحفل الافتتاحي للمؤتمر تم تبادل الدروع التذكارية بين إدارة المؤتمر والضيوف ثم اتبعتها الجلسة العلمية الأولى للمؤتمر بعنوان "التقنيات الحديثة والتطرف والإرهاب".