عاجل
السبت 04 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

خبير طرق لـ ٩٠٩٠ : خصخصة "السكة الحديد" ليست الحل...بل "قطاع نقل البضائع" هو الحل

جانب من الحدث
جانب من الحدث

قال الدكتور حسن مهدي أستاذ الطرق والنقل بهندسة عين شمس، أنه مع الأسف فإن إدارة الأزمة الخاصة بحادث"محطة مصر" تمت بعشوائية شديدة، وكان من الممكن أن تدار بأفضل من ذلك لو كان هناك تدريب لدي العاملين على كيفية "إدارة الأزمات".

واضاف "مهدي" فى حوار خاص مع الإعلامي رامي رضوان على الراديو 9090، أن مصروفات المرتبات للعاملين في قطاع"السكك الحديد" تبلغ 3 مليار و400 مليون جنية سنويا، أما الدخل المالي الذى تحققه "الهيئة" من خلال الركاب او قطارات البضائع فتبلغ 3 مليار جنية فقط، أي أن الدولة تدفع 400 مليون جنية سنويا للهيئة لأكمال المرتبات فقط.

وتابع"مهدي" أن مصاريف الصيانة والتشغيل فكل هذا على الدولة تدبيرة، وأن حجم الديون تبلغ نحو 55 مليار جنية، وأن الخصخصة ليست هى الحل لآزمة "السكك الحديد" بل يوجد لديك حل أخر وهو أستغلال قطاع نقل البضائع الذى "مات إيكلينكا" فى السنوات الماضية.

بعد أن أتجهت معظم الشركات أصبحت للنقل البري لنقل البضائع، رغم أن قطاع نقل البضائع يعتبر كنز مدفون داخل الهيئة، حيث أن الدولة لا تدعمه، ومن السهل فتح هذا الجزء فقط للمستثمرين لتطويره، وتقديم خدمة جيدة للشركات، وهذا من الممكن أن يحقق ارباح كبيرة للهيئة، خاصة فى ظل العوائق الكثيرة التى تواجه الشركات مع عمليات النقل البري يوميا على الطرق وزيادة الحوادث.