عاجل
الأربعاء 22 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

رئيس الوزراء: رؤيتنا إتاحة التعليم والتدريب دون تمييز ونسعى لتخريج جيل من المفكرين

د. مصطفى مدبولي رئيس
د. مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء

انطلقت فعاليات مؤتمر أخبار اليوم وجامعة القاهرة «التعليم في مصر» بدورته الثانية، تحت عنوان «تطوير التعليم.. التحديات وآفاق النجاح»، تحت رعاية د. مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء. وبحضور د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي، ود. طارق شوقي وزير التربية والتعليم ود. محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، والكاتب الصحفي ياسر رزق رئيس مجلس إدارة مؤسسة أخبار اليوم ود. مصطفى الفقي أمين عام المؤتمر وعدد كبير من قيادات التعليم والتعليم العالي ورؤساء الجامعات الحكومية والخاصة وأساتذة الجامعات والمعلمين والطلاب وأولياء الأمور، كما شارك في المؤتمر نخبة من ممثلي المجتمع المدني والخبراء المهتمين بتطوير التعليم.

أكد الدكتور مصطفي مدبولي رئيس الوزراء، أن الحكومة تهدف إلى تحقيق تطوير شامل في التعليم في ضوء رؤيتها التي تتضمن إتاحة التعليم والتدريب للجميع دون تمييز في إطار مؤسسي كفء وعادل للجميع وأن يساهم أيضا في بناء الشخصية المتكاملة وإطلاق إمكانياتها لأقصى مدى لمواطن معتز بذاته يحترم قواعد الاختلاف وفخور بتاريخ بلاده وقادرا على التعامل التنافسي مع كل الكيانات الدولية والإقليمية.

جاء ذلك خلال الكلمة التي ألقاها د. طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني نيابة عن رئيس الوزراء.

وأضاف شوقي، أن تحقيق هذه الرؤية يتطلب تطوير كافة جوانب العملية التعليمية «المعلم والمبنى المدرسي وطرق التدريس والتقويم وإدارة المؤسسات التعليمية»، مضيفًا ولكي تتمكن مصر من ذلك بدأنا التفكير في حلول غير تقليدية لمشكلات متواكبة لمراحل التعليم المختلفة وخاصة التعليم ما قبل الجامعي فجاء نظام التعليم الجديد والذي يهدف لتغيير المبادئ الفكرية والثقافة المجتمعية وخاصة ثقافة البيت المصري تجاه أهداف تطوير التعليم بدلا من اعتباره وسيلة للالتحاق بكلية ما تضمن وظيفة.

وأشار شوقي، إلى أن المساعي الحالية تهدف إلى الوصول لقناعة مجتمعية بأن التعليم غاية سامية ترقى بالشخص وتنمو بالشخصية المصرية لمواجهة تحديات المستقبل، موضحا أن تغيير الثقافات يعتبر الجزء الأصعب، وأن الحكومة المصرية تتخذ التدابير الكافية لطمأنه الأسرة المصرية تجاه مستقبل أطفالها .