عاجل
الأحد 05 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

مشاركة 9 دول في مؤتمر المسح الاثري بجامعة المنصورة

جامعة المنصورة
جامعة المنصورة

قالت الدكتورة مها عبد اللطيف السجيني، وكيل كلية الآداب بجامعة المنصورة للدراسات العليا والبحوث ورئيس اللجنة التنظيمية للمؤتمر السادس للمسح الأثري بالدلتا 2019، إن المؤتمر يشهد هذا العام مشاركة دولية قوية من الدول الأوروبية، ويشارك فيه علماء من 9 دول.

وأضافت أن المؤتمر يضم رؤساء البعثات العاملة في دلتا مصر من إنجلترا وفرنسا وألمانيا وسويسرا وإسبانيا وإيطاليا وبولندا والولايات المتحدة واليابان، ويهدف إلى إلقاء الضوء على الاكتشافات الأثرية، وتبادل الخبرات العلمية بين الأثريين والمهتمين بالمجال الأثري. وتابعت، في بيان لها، أن هذا المؤتمر ثمرة للتعاون المشترك بين جامعة المنصورة وكلية الآداب، وجمعية استكشاف مصر"EES" برئاسة سيدريك جوبيل، Cédric Gobeil، ومشروع "Delta Survey"، ووزارة الآثار.

وقال الدكتور رضا سيد أحمد، عميد كلية الآداب، وأستاذ الآثار والتاريخ القديم إن مدينة المنصورة العريقة تحتفل بمرور 800 عام على تأسيسها بالتزامن مع عقد هذا المحفل العلمي الذى يحضره كوكبة من الخبراء ورؤساء البعثات الأثرية، وهو ما يعكس أهمية الدلتا والاستكشافات الأثرية بها والدور الكبير الذي لعبته الدلتا في الحضارة المصرية القديمة منذ أقدم العصور. وأوضح أن أهمية هذا المحفل تأتي في نشر الوعي الأثري، ورسم خريطة للآثار الموجودة بالدلتا، بما يتوافق مع أهمية المواقع والاكتشافات الأثرية بها.

ويعقد المؤتمر في رحاب جامعة المنصورة خلال الفترة من 11 إلي 13 إبريل الجاري، تحت رعاية الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور خالد العناني، وزير الآثار، وبرئاسة الدكتور أشرف محمد عبد الباسط، رئيس جامعة المنصورة، والدكتور ويلسون بيني، مدير مشروع الدلتا سيرفاي، وبإشراف الدكتور أشرف محمد سويلم، نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، والدكتور رضا سيد أحمد، عميد كلية الآداب