عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

وزير التعليم العالى يرأس اجتماع المجلس الأعلى للجامعات

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

عقد المجلس الأعلى للجامعات اجتماعه الشهري صباح اليوم السبت برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وحضور د.محمد لُطيف أمين عام المجلس الأعلى للجامعات، والسادة رؤساء الجامعات، وقيادات وزارة التعليم العالي، وذلك بمقر المجلس بجامعة القاهرة.

في بداية الاجتماع، أشاد الوزير بالأنشطة والفعاليات والعروض التى نظمتها الجامعات المصرية احتفالاً بالذكرى 46 لانتصارات أكتوبر المجيدة.

وفى إطار تنفيذ تكليفات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى بتعميم الامتحانات الإلكترونية بالجامعات المصرية أكد الدكتور عبد الغفار على ضرورة الانتهاء من إعداد البنية التحتية التكنولوجية بالجامعات لتأهيل كليات القطاع الصحى لتعميم الامتحانات الإلكترونية بالقطاع الصحى بكافة الجامعات، وتدريب أعضاء هيئة التدريس، وتحديث البرامج التعليمية بما يتفق مع نظام الامتحانات الإلكترونية، موجهاً بتشكيل لجنة لمتابعة تحديث البنية التحتية التكنولوجية بكافة الجامعات لضمان تأهيلها لإجراء الامتحانات الإلكترونية بكليات القطاع الصحى بما يساهم فى نجاح تطبيق المنظومة خلال العام الدراسى الجارى.

كما وجه الوزير بتدريب مجموعة عمل بكل كلية من كليات القطاع الصحى على مستوى الجامعات المصرية تقوم بإعداد الامتحانات الإلكترونية، وتقدم تقريراً دورياً حول مستوى التقدم الذى تحرزه، على أن يتم تقديم تقرير حول دور كل جامعة فى إحراز التقدم فى هذا الشأن.

كما وجه الوزير بتقديم تقارير دورية من كل جامعة حول الأنشطة والفعاليات والزيارات الميدانية التى تؤكد الحس والانتماء الوطنى لشباب الجامعات.

وأكد الوزير على ضرورة أن تتوافق الأبحاث العلمية المقدمة للجان الترقيات فى مختلف التخصصات مع الاستراتيجية القومية للبحث العلمى والاحتياجات الفعلية للدولة، موجهاً بقيام السادة نواب رؤساء الجامعات للدراسات العليا للبحوث بعقد اجتماعات دورية مع السادة وكلاء الكليات للدراسات العليا والبحوث للتأكيد على توافق أجندة الأبحاث العلمية فى التخصصات العلمية المختلفة مع خطة التنمية المستدامة (رؤية مصر 2030)، ومراعاة تحديث برامج البحث العلمى بالجامعات المصرية بما يتوافق مع احتياجات الدولة واحتياجات التنمية فى كافة المجالات.

· وافق المجلس من حيث المبدأ على مقترح رئيس جامعة قناة السويس بإنشاء جامعة الإسماعيلية الأهلية، على أن يتم تقديم ملف كامل للجنة فحص إنشاء الجامعات الخاصة والأهلية لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

· وافق المجلس على مقترح اللائحة المالية الموحدة لرعاية الطلاب الوافدين بالجامعات المصرية.