عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

"الكردي".. يفتتح المؤتمر الدولي الأول للإبتكارات التربوية والتعلم المدعوم بالتكنولوجيا

جانب من الحدث
جانب من الحدث

افتتح الدكتور عصام الكردى رئيس جامعة الإسكندرية، صباح اليوم، أعمال المؤتمر الدولي الأول للابتكارات التربوية والتعلم المدعوم بالتكنولوجيا ٢٠١٩ ، الذى تنظمته وحدة الابتكارات التربوية والتعلم عن بعد بالجامعة تحت عنوان "التعليم والتعلم بأختلاف"، ويعقد تحت رعاية الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمي، والدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وتستمر أعماله حتى 28 أكتوبر الجارى، بقاعة المؤتمرات بكلية الطب.

وشارك في افتتاحه الدكتور هشام جابر نائب رئيس جامعة الإسكندرية لشئون التعليم والطلاب ورئيس المؤتمر، والدكتور علاء رمضان نائب رئيس جامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتورة يوهانسن عيد رئيس الهيئة القومية لضمان الجودة والإعتماد، والدكتورة غادة الخياط المدير التنفيذي لوحدة الإبتكار التربوي بالجامعة، وعدد من رؤساء الجامعة السابقين، ونواب رئيس الجامعة السابقين، ولفيف من أعضاء هيئة التدريس، ومعاونيهم، وبرلمانيون، وعدد من خبراء التعليم العالي.

أكد الدكتور الكردى خلال كلمته أن الجامعة تسعى إلى استكمال ريادتها من خلال وضع مشروع التحول الرقمي في التعليم نصب أعينها كأحد أهم المشروعات في الجامعة، موضحاً أنه مع بداية الفصل الدراسي الثاني سوف تطبق الجامعة نظم إدارة التعلم حتى تتم العملية التعليمية في إطار رسمي يسمح بضمان حق الطالب في وصول المادة العلمية إليه والتعامل مع التقنيات الحديثة لتحقيق استراتيجية التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030، وأضاف أن المؤتمر يناقش أحد أهم الموضوعات على الساحة التعليمية اليوم وهو التعلم المبني على الجدارات.

ولفت إلى أن جامعة الأسكندرية تعكف حالياً على تطوير وإعتماد أول لائحة لكلية الحاسبات وعلوم البيانات مبنية على الجدارات، ودعا إلى الاستفادة من جلسات المؤتمر التي تناقش بعض قضايا التعليم فى قطاعات بعينها كالتمريض والتجارة.

فيما أشار الدكتور هشام جابر، أن جامعة الاسكندرية تفخر باستضافة هذا المؤتمر الفريد من نوعه، لاسيما ان تعد معقل من معاقل المعرفة بالشرق الاوسط منذ نشأتها.

وتابع ان المؤتمر يناقش قضية غاية في الاهمية وهو التعليم والتعلم باختلاف، مضيفا انه يعد دعوة لكافة العاملين بالمؤسسات العلمية للمشاركة بإبداعاتهم لتطوير وتحسين مخرجات التعليم والتعلم، فضلا عن انه يتيح فرصة استثنائية لمناقشة الاصلاحات التربوية، وأوضح جابر أن جامعة الاسكندرية تعد أول جامعة تطلق هذا النوع من المؤتمرات حيث انها السبيل الامثل للوصول إلى التعليم القائم على الابتكار، وذلك بغية تقديم نموذج للجامعة المتحورة حول طلابها.

وفي ختام كلمته أكد جابر ان الجامعة تهدف كن تنظيم تلك الؤتمرات لإعداد أجيال من الرواد بفكرهم في كافة المجالات وجيل قادر على التغيير وصناعة المستقبل.

فيما أكدت الدكتورة غادة الخياط على أهمية نشر ثقافة الإبتكار التربوي بجامعة الإسكندرية، وأن هذا المؤتمر جاء ضمن خطة وحدة الإبتكارات فى هذا المفهوم .

مضيفة أن المؤتمر يناقش موضوعات غاية فى الأهمية تخص تطوير التعليم العالى كالتحول الى البرامج المبنية على الجدارت والتعلم عبر المشروعات بالإضافة لعدد من الموضوعات التي تخدم التعليم العالى.