عاجل
الأحد 05 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

رئيس أوكرانيا في حوار مع قناةABC News: بايدن قادر على وقف الحرب.. والشعب سيتصدى للقوات الروسية

نيوز 24


أبدى رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكى انفتاحا إزاء إمكانية مناقشة قضية شبه جزيرة القرم مع روسيا، بحسب ما جاء فى مقابلة تليفزيونية.

وفى لقائه مع قناةABC News الأمريكية، أجاب زيلينسكى على التصريحات السابقة للمتحدث باسم الكرملين ديمترى بيسكوف، التى قال فيها إن الحرب يمكن أن تنتهى على الفور لو وافقت أوكرانيا على أربعة شروط تشمل منعها من دخول الناتو والاعتراف بشبه جزيرة القرم أرضا روسية والاعتراف باستقلال منطقتى لوهانسك ودونتسيك، ووقف كافة أشكال العمل العسكرى.

وقال زيلينسكى فى مقابلته مع ABC News إن الاعتراف بأراضى القرم أكثر صعوبة مما قد يبدو، ووصف الشروط الروسية بأنها بمثابة إنذار.

وتابع رئيس أوكرانيا: لسنا مستعدون للإنذارات، لكن لدينا الحل الممكن، تسوية لهذه الفقرات الثلاث الرئيسة، وما نجن بحاجة لفعله هو أن يبدأ الرئيس بوتين الحوار بدلا من العيش فى فقاعة المعلومات بدوت أوكسجين.

وكانت روسيا قد ضمت شبه جزيرة القرم فى 2014، وتعرضت لانتقادات دولية، إلا أن سيرجى أكستيوفوف، رئيس القرم، قال لوكالة تاس الروسية إن الاعتراف الدولى بتبعيتها لروسيا سيحدث عاجلا او آجلا لأنه لا يوجد سبيل للالتفاف حول ذلك.

أعرب زيلينسكي، عن اقتناعه بأن الرئيس الأمريكي جو بايدن قادر على فعل المزيد لوقف الحرب، مشددا على ضرورة دعم بلاده في كفاحها من أجل الحرية، ليس فقط بالكلمات وإنما باتخاذ خطوات مباشرة.

وقال زيلينسكي خلال المقابلة إن الشعب الأوكراني سيتصدى للقوات الروسية مهما استغرق ذلك من وقت، مشيدا بشجاعة المواطنين الأوكرانيين وبسالتهم في الدفاع عن بلدهم.