عاجل
الإثنين 06 فبراير 2023
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

بلينكن: نحن فى موقف تنافسى قوى مع الصين لا نريد انحرافه إلى صراع

نيوز 24

أكد وزير الخارجية الأمريكى أنتونى بلينكن أن الولايات المتحدة والصين فى موقف تنافسى قوى، إلا أن واشنطن لا تريد أن تنحرف هذه المنافسة إلى صراع.

وقال بلينكن -في تصريحات صحفية، نشرتها وزارة الخارجية الأمريكية، عبر موقعها الإلكتروني، اليوم الثلاثاء "سوف نرى ما إذا كان بإمكاننا تحقيق ذلك، ولكن الشيء الأكثر أهمية هو التأكد من أننا ندير هذه العلاقة بمسؤولية".

وردا على سؤال عن زيارته المرتقبة إلى الصين أوائل الشهر المقبل، شدد بلينكن على ضرورة التأكد من أن هناك خطوط اتصال نشطة عبر مستويات مختلفة بين البلدين؛ للتأكد من كوننا واضحين للغاية مع بعضنا البعض حول ما نقوم به ولماذا نقوم به.

وتابع إن مثل هذا التنسيق ليس مهما بالنسبة لنا فقط، بل مهما للبلدان في جميع أنحاء العالم.

وأشار وزير الخارجية الأمريكي إلى أن هنالك دوما توقعات من دول حول العالم بأن الهدف من زيارته للصين هو إدارة العلاقة بين البلدين بمسؤولية، قائلا: "نحن مصممون على الوقوف بوضوح شديد وبقوة من أجل مصالحنا وقيمنا، ولكن في الوقت نفسه، من المهم معرفة ما إذا كان بإمكاننا إيجاد طرق للتعاون في القضايا ذات الاهتمام المشترك التي تؤثر على البلدين، بل وتؤثر على البلدان في جميع أنحاء العالم، سواء كان في مجال المناخ أو الصحة العالمية أو الاقتصاد".