عاجل
الأحد 05 فبراير 2023
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

كل ما تريد معرفته عن منظومة الفاتورة الإلكترونية

نيوز 24

أعلن الدكتور محمد معيط وزير المالية إلى مد فترة تسجيل الكيانات الفردية بالمنظومة من 15 ديسمبر 2022 إلى 30 أبريل 2023 كمهلة أخيرة وتبدأ الحكومة المصرية ممثلة في مصلحة الضرائب في تطبيق منظومة الفاتورة الإلكترونية اعتبارا من 30 أبريل 2023 على جميع الممولين في مختلف المأموريات بجميع المحافظات بنسبة 100%.



وألزمت الضرائب المصرية كافة الممولين بما فيهم المنشآت الفردية وأصحاب المهن الحرة بالتسجيل بمن فيهم المحامون والمهندسون والأطباء بالتسجيل ضمن المنظومة، وهو ما يلقى اعتراضا ورفض بعض الفئات، والنقابات المهنية التي نظمت وقفات احتجاجية ومفاوضات وجلسات مع مصلحة الضرائب للمناقشة.

وتسعى الحكومة المصرية من خلال تطبيق منظومة الفاتورة الإلكترونية إلى دمج القطاع غير الرسمي ضمن القطاع الرسمي للاقتصاد، بما يؤدي إلى تدقيق ومراقبة أفضل ويحقق إيرادات ضريبية تتناسب مع حجم الأنشطة الاقتصادية المختلفة.


وتعد الفاتورة الإلكترونية وثيقة رقمية موحدة تعترف مصلحة الضرائب بها لإثبات عمليات بيع السلع والخدمات، وتشمل الوثيقة الإلكترونية على توقيع إلكتروني يؤكد هوية الموقع لمنع التزييف وضمان الخصوصية ووفقا لما هو معلن فإن مصر تعد من أولى الدول التي طبقت نظام الفاتورة الإلكترونية في الشرق الأوسط.


ووفقا لبيانات وزارة المالية المصرية تعد من أهم مزايا الفاتورة الإلكترونية سهولة تبادل البيانات، تخفيف عبء الكتابة وجمع البيانات ورقيا، والحفاظ على السجلات وانخفاض التكاليف، بجانب سهولة الفحص، وتعد أحد أهم مزايا الفاتورة الإلكترونية القضاء على الاقتصاد غير الرسمي وإدماجه في القطاع الرسمي.


وفقا لبيانات وزارة المالية ومصلحة الضرائب المصرية فإنه عقب انتهاء تسجيل الشركات وتعميم الفاتورة الإلكترونية على جميع الشركات فإن جميع الممولين وأصحاب المهن الحرة مثل نقابات المهندسين والمحامين والأطباء ملزمون بالتسجيل في منظومة الفاتورة الإلكترونية حتى 30 أبريل 2023 كموعد نهائي، باعتبارها تتعامل مع مستهلك نهائي.





غير أن نقابة المحامين والأطباء وكذلك المهندسين نظمت وقفات احتجاجية، مطالبة بضرورة إلغاء نظام التسجيل في الفاتورة الإلكترونية أو استثنائها باعتبارها تقدم خدمات وليس سلعا.


لإنشاء الفاتورة الإلكترونية ينبغي على الممول التسجيل أولا في منظومة الضرائب الرقمية من خلال إرسال طلب على البريد الإلكتروني [email protected]، وذلك لتحديد موعد تجهيز الحساب الرقمي.



يتوجه بعد ذلك إلى مأمورية الضرائب التابع لها لتقديم المستندات المطلوبة وتجهيز الحساب الرقمي يتم خلال 48 ساعة من التسجيل.

المستندات اللازمة للتسجيل في الفاتورة الإلكترونية


طلب تفويض معتمد من الشركة بتوقيع رسمي من البنك.
صورة من بطاقة الرقم القومي.
صورة من التسجيل الضريبي.
صورة من البطاقة الضريبية.
بعد استلام الممول رسالة بموعد تسجيل الملف والتوجه لمأمورية الضرائب التابع لها يقوم بتقديم:

رقم تسجيل الشركة.
البريد الإلكتروني للشركة.
رقم الهاتف.
اسم المفوض.
الرقم القومي للمفوض.
رقم هاتف المفوض.
البريد الإلكتروني الخاص به.