عاجل
الثلاثاء 07 فبراير 2023
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

معدلات الإصابة ضعيفة.. متحدث الصحة: جدري القرود مرض وراثي

جدري القرود
جدري القرود

أكد الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمى بإسم وزارة الصحة ، أن جدري القرود مرض وراثي  وفي الفترة الاخيرة ظهرت حالات إصابة فى اوروبا بالفيروس ولكن معدلات الإصابة عالميا ضعيفة.

 

حالات الأصابة بجدري القرود

وأضاف  حسام عبد الغفار،  في مداخلة هاتفية مع برنامج " مصر جديدة " المذاع على قناة "إي تي سي"، أن حالات الإصابة بجدري القرود في مصر مرتبطة بتاريخ سفر واختلاط لصيق بحالات مصابة بالعدوى.

 

وأشار حسام عبد الغفار إلى أن معدلات انتشار جدري القرود ليست مماثلة لفيروس كورونا، ومن الوارد انتقال العدوى عند ارتداء ملابس لشخص مصاب بالمرض لكن لم يتم رصد حالات انتقلت العدوى لها بهذه الطريقة".

 

وأكمل حسام عبد الغفار: " لا داعى للقلق أو الخوف من اكتشاف الإصابة، خاصة أن المرض ينتقل بالتلامس والاختلاط المباشر بالشخص المصاب"، مشددا على أهمية اتباع الإجراءات الاحترازية والحفاظ على الصحة العامة .

 

 

وفي سياق متصل  اكد حسام عبد الغفار أن جدري القرود غير مقلق من ناحية معدلات الانتشار وشدة المرض، مضيفًا أن معدلات الإصابة بالإنفلونزا أصبحت أعلى من الفيروس المخلوي، في الوقت الراهن.

 

جدري القرود.. لا ينتشر بسهولة 

كما ان مرض جدري القرود لا ينتقل بسهولة عن طريق التعامل مع أدوات المريض أو التلامس، لافتا إلى أن معدل انتشار المرض ليست سريعة.

 

وتابع قائلآ: أن المعدل الخاص بالإصابات حول العالم يقل بصورة واضحة، مستدركا أن أغلب المصابين يشفون بدون استخدام علاج. 

 

كما أوضح عبد الغفار أن نسبة الحجز في أغلب أقسام العزل بلغت صفر، فضلًا عن أن الوضع مستقر جدًا، مناشدًا المواطنين الحصول على الجرعات المنشطة بعد مرور 6 أشهر، وأصحاب عوامل الخطورة الحصول عليها بعد 3 أشهر، ويجب الحفاظ على الصحة من خلال الجرعات التنشيطية، ونحن الآن في فترة انتشار الفيروسات التنفسية، وبالتالي فإن لقاح الانفلونزا مهم جدا

 

الأهتمام بملف الصحة 

وأضاف قائلأ: "الاهتمام بالصحة العامة والمبادرات الرئاسية لم تتوقف، وسارت جنبا إلى جنب التعامل مع جائحة كورونا، ومصر خالية من الإصابة بمرض شلل الأطفال، ولكي نحافظ على هذا السجل والصحة العامة تطلق وزارة الصحة هذه الحملات القومية وسوف تستمر لمدة 4 أيام"