عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

"الأمم المتحدة للسكان" يطلق دليل تدريبي للنظافة الصحية أثناء الحيض للمراهقات

جانب من الحدث
جانب من الحدث

أطلق صندوق الأمم المتحدة للسكان ووزارة الصحة والسكان، الدليل التدريبي الأول من نوعه في مصر لإدارة النظافة الصحية أثناء الحيض للمراهقات، بدعم من سفارة هولندا.

 

هدف الدليل التدريبي

يهدف الدليل التدريبي إلى تمكين الفتيات المراهقات من خلال تعزيز صحتهن ورفاههن الاجتماعي خلال فترة الحيض، وذلك عن طريق تزويدهن بمعلومات عن الحيض والدورة الشهرية تكون شاملة وتراعي العمر والنوع الاجتماعي، وتثقيفهن لتبني مواقف إيجابية حول الحيض وإدارة النظافة الصحية.

 

حضر الفعالية كل من فريدريكا ميير، ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان في مصر، وهان موريتس شابفيلد، سفير هولندا في مصر، والدكتور وائل عبد الرازق، رئيس قطاع الرعاية الصحية الأولية والتمريض بوزارة الصحة والسكان، والدكتور محمد عبد الله، رئيس الإدارة المركزية للرعاية الصحية المتكاملة بالوزارة.

 

ومن جانبها قالت فردريكا ميير: "العلاقة بين تمكين الفتيات وإدارة النظافة الصحية أثناء الحيض هي علاقة مباشرة. فإدارة النظافة الصحية أثناء الحيض هي جزء لا يتجزأ من الصحة الإنجابية للنساء والفتيات". 

 

وأضافت ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان في مصر: "إنّ تحسين معرفة الفتيات بصحة الدورة الشهرية وإمكانية وصولهن إلى الموارد اللازمة سيساهم في رفاههن الاجتماعي والعقلي والبدني بشكل عام".

 

وفي السياق ذاته، قال موريتس شابفيلد: "يجب تقدير العملية البيولوجية الطبيعية لدورة الطمث واحترامها".

 

وتابع سفير هولندا في مصر: "أنا ... فخور بدعم ومشاهدة إطلاق منهج تم وضعه في سياق لمعالجة هذه المشكلة. الوعي هو المفتاح هنا وهذا ما نأمل أن يحققه هذا المنهج".

 

وقد تم خلال الفعالية عرض منهجية تطوير الدليل التدريبي خلال الفعالية، تلتها مناقشات بين أصحاب المصلحة المعنيين من الوزارات ومنظمات المجتمع المدني حول دمج الدليل في البرامج الحالية.

 

وجاءت الفعالية في إطار التعاون بين قطاع الرعاية الصحية والتمريض بوزارة الصحة والسكان وصندوق الأمم المتحدة للسكان

 

كما تجدر الإشارة إلى أن هذه الفعالية تقام تحت رعاية الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان.

 

وأحتفل اليوم صندوق الأمم المتحدة للسكان بإنجازات مشروع تعزيز استراتيجية مصر القومية للسكان بدعم من الاتحاد الأوروبي ومرور اربع سنوات من التعاون مع الوزارات المختلفة:  وزارة الصحة والسكان المصرية، ووزارة الشباب والرياضة - مصر، ووزارة التعاون الدولي، ووزارة التربية والتعليم المصرية، و وزارة التضامن الاجتماعي، ووزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ووزارة التنمية المحلية.