عاجل
الثلاثاء 07 فبراير 2023
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

رئيس هيئة الدواء المصرية يستقبل رئيس و أعضاء لجنة الصحة بمجلس الشيوخ

نيوز 24

استقبل الدكتور تامر عصام، رئيس هيئة الدواء المصرية، لجنة الصحة والسكان بمجلس الشيوخ، برئاسة الدكتور علي مهران، رئيس لجنة الصحة بمجلس الشيوخ، والدكتور حسين خضير وكيل اللجنة، والدكتور أحمد عبد الماجد، أمين سر اللجنة. وشارك في اللقاء الدكتور طارق الهوبي، رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء، وذلك بمقر هيئة الدواء المصرية بالمنصورية.

وخلال اللقاء؛ حرص رئيس هيئة الدواء المصرية على الترحيب بالسادة أعضاء لجنة الصحة بمجلس الشيوخ، والدكتور طارق الهوبي، رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء، مشيراً لأهمية التكامل المؤسسي والتعاون المستمر في سبيل خدمة المواطن المصري، مثمناً جهود مجلس الشيوخ في تقديم مختلف أوجه الدعم للأجهزة التنفيذية بالدولة المصرية.

تفاصيل الزيارة

وتفقد السادة النواب منشآت الهيئة، وخاصة المعامل الرقابية، ووحدات العمل، وقاعات التدريب والاجتماعات؛ حيث تضمنت الزيارة جولة تفقدية بالمعامل الرقابية، وكذلك مركز التطوير المهني المستمر، كما تم عرض فيديو تعريفي عن أهم أعمال التطوير التي تمت بمقر الهيئة بالمنصورية.

جانب من الحدث

أثنى أعضاء الشيوخ على المستوى المتميز لمعامل هيئة الدواء المصرية، وخاصة في ضوء حصول الهيئة على مستوى النضج الثالث من منظمة الصحة العالمية، وتوسعها في الحصول على الاعتمادات الدولية الهامة.

وأشاد وفد الشيوخ بدور الهيئة في ضبط الرقابة على سوق الدواء المصري، وتطور البنية التحتية بالهيئة، وخصوصا التطور الكبير الذي شهدته المعامل الرقابية؛ بما يساهم في إحكام الرقابة على السوق الدوائي المصري.

جانب من الحدث

وأكد رئيس وأعضاء لجنة الصحة بمجلس الشيوخ دعمهم الكامل للهيئة في سعيها لتدعيم كوادرها وتوفير مقرات مناسبة على مستوي الجمهورية.

تناول النقاش كذلك فرص وتحديات صناعة الدواء، ورؤية الهيئة في ضوء توجيهات القيادة السياسية الخاصة بتعميق توطين صناعة المستحضرات والمستلزمات الطبية.

جانب من الحدث

يأتي ذلك في إطار حرص هيئة الدواء المصرية على التواصل الفعال والتعاون المثمر مع البرلمان، خاصة في ظل مجهودات الهيئة نحو ضبط وإحكام الرقابة الفاعلة على السوق الدوائي المصري.

 

 

وفي سياق متصل كشفت هيئة الدواء المصرية عن إعداد دليل إرشادى، وذلك للتعامل الآمن مع الأدوية وتابعت: "الهدف من الدليل، وجود توثيق مرجعي لأهم النصائح التى يحتاجها المريض للتعامل الآمن مع الدواء".

وقالت هيئة الدواء المصرية إن التعرف على جميع الخطوات التى تضمن مأمونية الدواء تجنب المريض أى مضاعفات خطرة كما أنها تعمل على زيادة وعية بالطرق والخطوات التى يتبعها مع تناول الدواء.

وحثت هيئة الدواء المواطنين على ضرورة استشارة الصيدلي من أجل تلافي تلك الأخطاء، والحصول على الفاعلية المطلوبة من الدواء، والاستخدام الآمن؛ وذلك لأن الصيدلي هو الخبير الأول بالطرق الآمنة لاستخدام الدواء؛ لما له من مؤهلات علمية متخصصة في الشأن الدوائي، وخبرات عملية تتيح له إسداء النصيحة المناسبة لكل حالة على حدتها.